منتــدى آل صنـدوقــــــة
اخي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتــدى آل صنـدوقــــــة

منتدى يهدف الى التعارف والتواصل بين كافة ابناء آل صندوقة الكرام في كل مكان
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول



شاطر | 
 

 مصطلحات في علم النسب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الحجاب
عضو فعال


عدد المساهمات : 28
نقاط : 353944
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
الموقع الموقع : فلسطين

مُساهمةموضوع: مصطلحات في علم النسب   7/2/2010, 23:59


اصطلح أهل هذا الفن على اصطلاحات كثيرة استعملوها لكننا نقتصر على أشهرها خوفًا من الإطالة:

* "صحيح النسب" أي ثبت نسبه عند النسابة وقوبل بنسخة الأصل ونُص عليه بإجماع النسابين المشهورين بالأمانة والورع والصدق.

* "مقبول النسب" أي ثبت نسبه عند بعض النسابين وأنكره ءاخرين فصار مقبولاً من جهة شهادة شاهدين عدلين.

* "مشهور النسب" هو من اشتهر بالسيادة ولم يُعرف نسبه فحكمه عند النسابة مشهور.

* "مردود النسب" هو من ادعى إلى قبيلة ولم يكن منهم ثم تلك القبيلة منعوه فصار حكمه عند النسابة أنه مردود النسب.

* "فلان درج": يريدون أن مات ولا ولد له.

* "عقبه من فلان" أو "العقب من فلان" يريدون أن عقبه منحصر فيه.

* "فلان أعقب من فلان" يريدون أن عقبه ليس بمنحصر فيه ويجوز أن يكون له عقب من غيره.

* "فلان أولد" أو "ولد" هما بمعنى واحد أي أعقب.

* "فلان انقرض" أي أنه أعقب وانقرض عقبه.

* "فلان قُعدُد" أو "قُعيد النسب" يريدون أنه أصغر الأولاد ويعبرون بذلك عن أقرب الرجال إلى الجد الأعلى.

* "فلان عريق النسب" يريدون بذلك أن أمه من ءال بيت النبوة وأمها كذلك، وكلما زاد كان أعرق.

* وإذا ذكروا للرجل بنات فقط وسموهن فإنهم يريدون أنه ليس له غيرهن إلا إذا قالوا: "مات عنهن" أو "مِئناث" أو "مئناث أورث"، والمئناث بكسر الميم بوزن مفعال يقال: امرأة مئناث إذا كان عادتها تلد الإناث.

* "هو لغير رَشدة" يريدون أنه ولد من نكاح فاسد، فقد روى أبو داود وأحمد والبيهقي وغيرهم من حديث ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ومن ادعى ولدًا من غير رشدة فلا يرث ولا يورث" [2]، قال ابن الأثير [3]: "قال الأزهري في فصل بغى: كلام العرب المعروف: فلان ابن زَنية وابن رَشدة، وقد قيل زِنية ورِشدة، والفتح أفصح اللغتين" اهـ.

* "هو ولد دَعي" أو "من الأدعياء" يريدون أنه يلصق نسبه برجل وليس من ذريته بل هو من ذرية رجل ءاخر غيره.

* "أمه أم ولد" يريدون أن أمه جارية، وكذا قولهم: "فتاة" أو "سبية"، وإذا كان قد ارتفع الملك عنها قالوا: "مولاة"، وقد يقولون: "عتاقة فلان"، وقد يقولون: "ذات يمين".

* "لا بقية له" يريدون أنه لا ولد له بالأثر أو كان له بقية وهلكوا، أما إذا كان له بقية قليلة فيعبرون عنه بقولهم: "مقل"، واما إذا كانت له بقية كثيرة فيعبرون عنه بقولهم: "مكثر"، وإذا قالوا: "تذيلوا" يريدون أنه طال ذيلهم.

* "فيه حديث" أو "له حديث" أي أنه طُعن في نسبه.

* "أُسقط" يريدون أنه أسقط من ءال البيت لعدم اتصاله بهم، أو لسوء فعله، والله أعلم.

الهوامش:
------------------
[1] سر السلسلة العلوية ص/101، الدرر البهية في الأنساب الحيدرية ص/48.
[2] أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الطلاق: باب في ادعاء ولد الزنا، وأحمد في مسنده 1/362، والبيهقي في سننه 6/260، والطبراني في المعجم الكبير 12/49.
[3] النهاية في غريب الحديث 2/225


منقول للفائدة من موقع ديوان الاشراف الادارسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات في علم النسب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــدى آل صنـدوقــــــة :: ابحاث في علم الانساب-
انتقل الى: