منتــدى آل صنـدوقــــــة
اخي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتــدى آل صنـدوقــــــة

منتدى يهدف الى التعارف والتواصل بين كافة ابناء آل صندوقة الكرام في كل مكان
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول



شاطر | 
 

 دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فواز صندوقه
مشرف متميز
مشرف متميز
avatar

علم : الوسام الذهبي

عدد المساهمات : 25
نقاط : 317131
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 40
الموقع الموقع : www.sunjo.net

مُساهمةموضوع: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   20/8/2011, 05:04



دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"

إعداد

الدكتور أيمن صندوقة


فواز صندوقة


الجزء الأول


تمهيد

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل وتحقيق كتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي", وفي البداية نأكد على النقاط التالية :
أولا: نشكر كل من شارك في إنجاز الكتاب رغم وجود بعض الملاحظات عليه, كما أن نشر الكتاب سمح لنا بالمناقشة والتحاور وأصبح فرصة لنا للتعارف والتواصل في ما بيننا لإنجاز كتاب أفضل وأشمل بالإعتماد مشجرة العائلة الموجودة في القدس وهذه نقطة تسجل للقائمين على نشر الكتاب.



ثانيا: إن ما جاء في الكتاب بحاجة الى تدقيق لأنه يحتوي على معلومات غير صحيحة وقد سجلنا بعض الملاحظات.


ثالثا: نسب عائلة آل صندوقة العوضي هو نسب صحيح ولا مجال للشك في ذلك.


رابعا: هدفنا من هذه الملاحظات هو أن يكون بين أيدينا كتاب شامل ومحقق ومدعم بالوثائق التاريخية المتوفرة ونحن نرى انتشار الكثير من المعلومات غير الصحيحة في المنتديات.



تحليل الكتاب

1. جاء في الفقرة الأولى من صفحة رقم (1) من الكتاب والتي تنص على ما يلي:

(الشجرة النبوية والسلالة الهاشمية للأشراف العوضية اسم الله الرحمن الرحيم من هده الشجرة النبوية والسلالة الهاشمية السادة الأشراف العوضية ذوو الشرف الطاهر الفاخر التام المشهور للخاص والعام والأشراف العوضية المذكورون منهم جماعه في بر الشام وجماعه في مصر وكلهم من نسل الحسيب النسيب قطب العارفين وشمس الملة والدين علامة الزمان وفريد عصره والأوان إمام الأولياء وتاج الأصفياء السيد الشيخ عوض الكبير والمقصود ذكره نسب السادة الأشراف العوضية المنقول من نسبهم الكبير بحر الأنساب المؤرخ سنة خمسماية وخمسين بمصر القاهرة.)


تعليق على النص: أي أن النسب مأخوذ من كتاب بحر الأنساب المؤرخ سنة خمسمائة وخمسين هجري علما بأن الشيخ عوض الكبير عاش في القرن التاسع هجري. لذلك كان من الأفضل أن نذكر نسخ أخرى من كتاب بحر الأنساب حققت في التاسع الهجري وما بعده لإن هذه الكتب تحتوي على إضافة الأنساب اللاحقة على النسخة الأصلية مثل بحر الأنساب للعميد السيد محمد بن احمد بن عميد الدين علي الحسيني النجفي وهو من علماء أوائل القرن العاشر الهجري.

2. جاء في الصفحة الأولى من الكتاب النص التالي:

(ومما وجد في النسب القديم أنه سنة خمسين وثمانمائة هجرية عرض ذلك النسب على قضاة مصر وعلمائها وحكامها وخواصها وعوامها والأحكام أقضى قضاة الأنام الشيخ شهاب الملة والشريعة حضر مجلس الانام في ذلك الوقت العالم العلامه شيخ الاسلام أحمد بن حجر الشافعي وكذلك الشيخ الصالح العدل المرضي عبد المؤمن بن دنكي شاه بن محي الدين بن إسماعيل الدربندي العراقي وكذلك الشيخ العدل الرضي إبراهيم بن الشيخ إسماعيل بن شرف الدين الصوفي الاصفهاني وغيرهم من العدول الاخيار فعند ذلك تأكد ثبوت النسب بالطريق الصحيح المرضي لوقوفهم على حقيقته ثم عرض على أقضى القضاة في الديار المصرية القاضي سعد الدين الديري الحنفي والقاضي بدر الدين محمد التتبسي المالكي والقاضي بدر الدين محمد الحنبلي ثم عرض على حضرة المقام الشريف مولانا السلطان الملك الظاهر فقبله واعتقده ثم عرض على حضرة أمير المؤمنين المكتفي بالله ابي الربيع سليمان العباسي ثم على حضرة السيد الشريف الحسيب نقيب الأشراف بالديار المصرية بدر الدين حسن البكري الحسيني فقبله واستحسنه وذلك إن ثبتت صحته لدى القضاة والحكام والسادة الأشراف بالحرمين الشريفين حرم مكة المشرفة زادها الله شرفا والمدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام).


ورد في هذا النص عدة شخصيات منها أمير للمؤمنين وملك وقضاه ونقيب الأشراف ولكن ما لفت انتباهنا من هذه الشخصيات هو أمير المؤمنين المكتفي بالله أبي الربيع سليمان العباسي والملك الظاهر, ولقد قمنا بالبحث عن هاتين الشخصيتين لأنهما من الأعلام:
أولا: أمير المؤمنين المكتفي بالله أبي الربيع سليمان العباسي
وجدنا أن ثلاثة خلفاء عباسيين حملوا نفس الاسم واحد من الخلفاء العباسيين واحد في بغداد واثنين من خلفاء العباسيين في القاهرة وهم:
أ. أمير المؤمنين المكتفي بالله أبي الربيع سليمان العباسي وقد عاش في القرن الثالث هجري وهذا الخليفة لا يمكن أن يكون هو المقصود في ما جاء بالكتاب.
ب. أمير المؤمنين المستكفي بالله الثاني وهو المستكفي بالله أبي ربيع سليمان العباسي في نصف المحرم سنة 684 هجري من خلفاء الدولة العباسية في القاهرة بويع في الخلافة في جماد الأول سنة 701 هجري ونفي من الخلافة في عام 736 هجري ونفاه السلطان الملك الناصر محمد بن قلاوون إلى قوس هو وأولاده وتوفي سنة 740 هجري, ولا يمكن أن يكون هذا الخليفة هو المقصود في ما جاء بالنص أعلاه لأن النسب عرض على امير المؤمنين سنة 850 هجري.

ج. المستكفي بالله الثالث أبي الربيع بن سليمان بويع بالخلافة سنة 815 هجري وتوفي 854 هجري علما بان بعض المصادر تذكر بانه تولى الخلافة بين (845هـ- 854 هـ). ويمكننا الأستنتاج ان نسب الأشراف العوضية عرض على امير المؤمنين المستكفي بالله الثالث سنة 850 هجري.
ثانيا الملك الظاهر: من هو الملك الظاهر الذي ورد في النص السابق, هل هو الظاهر بيبرس الذي تولى الحكم في مصر سنة (658 – 676) هجري لذلك لا يمكن أن يكون هو الظاهر بيبرس, لذلك لابد لنا من تحديد شخصية الملك الظاهر المذكور في الكتاب وبالرجوع إلى المصادر التاريخية وجدنا أن الملك الذي كان يحكم في هذه الفترة (850هجري) هو الظاهر سيف الدين جقمق الذي تولى السلطة من عام (1438 – 453) ميلادي أي (841 – 857) هجري وكان هذا الملك متديناً وورعاً ومعتدلاً في حكمه.
كان الظاهر جقمق ملكا عظيما جليلا دينا متواضعا كريما هدأت البلاد في أيامه من الفتن، وكان فصيحا بالعربية، متفقها، له مسائل في الفقه عويصه يرجع إليه فيها، وكانت فيه حدة وآذى بعض العلماء.
وكان محبّا للعلم والعلماء، وكان يكرم العلماء والأدباء، وكان يعطف على الأيتام ويحبهم ويحسن إليهم. كان متواضعا جواداً براً طاهر الفم، فقيها فاضلا شجاعا عارفا بأنواع الفروسية، ولم يُرى أحد من ملوك الدولة الأيوبية والتركية من هو على عفّته وعبادته.
وقال عنه ابن تغري بردي: يخلط الصالح بالطالح والعدل بالظلم ومحاسنه أكثر من مساوئه.


الإستنتاج: أن مشجرة النسب ممهورة بختم السلطان الملك الظاهر جقمق (وليس بختم الظاهر بيبرس كما هو مشهور بين بعض أفراد عائلة صندوقه) وكذالك بختم أمير المؤمنين المستكفي بالله الثالث أبي الربيع بن سليمان .

ونترك مهمة تأكيد صحة هذا الإستنتاج أو نفيه للقائمين على مشجرة العائلة في القدس الشريف.

3) جاء في الفقرة الأخيرة من صفحة رقم (5) النص التالي:

(والأشراف العوضية المذكورين منهم جماعة في بر الشام وجماعة في بر مصر وكلهم من نسل الحسيب النسيب قطب العارفين وشمس الملة والدين علامة الزمان وفريد عصرة والأوان إمام الأولياء وتاج الأوصياء السيد الشيخ عوض الكبير البطائحي العراقي الحسني الحسيني صاحب الكرامات الفاخرة والإشارات والمعارف المتظاهرة قدس الله سره العزيز ونور ضريحه الحريز الذي يتصل بجده الإمام علي زين العابدين بن الإمام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه).


التعليق: عوض الكبير البطائحي العراقي الحسيني حضر من العراق مع خاله منصور الباز الأشهب القبابي إلى مصر ومقامه في الزاوية الحمراء وعاش في القرنين السادس والسابع الهجري وهو لا علاقة له بجدنا عوض الكبير بن عبد الجليل الذي عاش في القرن التاسع هجري ومقامه في مصر كما هو معروف.

4. جاء في الفقرة الأخيرة من صفحة رقم (5) النص التالي:

(مات الشيخ عوض الكبير وعمره(81) سنه بأقليم غزة بجانب عسقلان وبينه وبين جده الحسين خمسة عشر جدا).

التعليق: مقام الشيخ عوض الكبير في مصر وأما الذي دفن في عسقلان فهو عوض الصغير كما جاء في الكتاب في صفحة 2 وصفحة 3 وكما هو معروف للجميع.


يتبع (الجزء الثاني)




_________________
مدير موقع واذاعة شمس الاردن
www.sunjo.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غازي حافظ صندوقة



علم : الوسام الذهبي

عدد المساهمات : 11
نقاط : 271519
تاريخ التسجيل : 12/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   21/8/2011, 08:29

ابن العم العزيز الدكتور ايمن صندوقه المحترم
تقبل الله منا ومنكم القيام والصيام وصالح الاعمال وكل عام وانتم بخير
ان من الطبيعي ان نتحاور ونجتمع ونناقش امور عائلتنا الشريفه ولتطبيق شرع الله ورسوله ( وامرهم شورى بينهم )
ولكن نحن جميعا مقصرون في هذا الامر واتخذنا طابع الفرديه وابتعدنا عن
العمل الجماعي والشورى واخرها كتاب عائله صندوقه العوضي
ان من قام على اعداد الكتاب هم قله وهم اشخاص عاديون مثلي ومثلك
وليس لديهم اي خبره ومعلومات عن موضوع النسب
فالكتابه في موضوع الانساب يحتاج الى علماء ومتخصصين وثقه
وليس الى اشخاص عاديين استندو الى مقال من هنا ومقال من هناك
وموجوده في المنتديات الاخرى
وحامل النسب هو شخص يحافظ عليه وليس بالضروره ان يكون عالما
او متخصصا فهو انسان عادي
ان صدور الكتاب اصلا هو خطأ كبير ولا يحق من الناحيه الشرعيه
ولا القانونيه لاشخاص عاديين اصداره بدون مشاركه العائله في كل انحاء العالم اولا وبدون وجود علماء ومتخصصين للوقوف على كتابته
فضلا عن الاخطاء التي ذكرتها في مقالي السابق
واما الجزء الاول من تحليل الكتاب فجزاكم الله كل الخير
اخي الفاضل توجد قاعده فقهيه وقانونيه تنص على:
لا اجتهاد في مورد النص
وبناءا على هذه القاعده ومع وجود النص الاصلي الموجود في مشجره العائله المباركه لا يحق لنا ان نجتهد ونقول ان الشيخ عوض الكبير هو فلان او فلان
ولا من ختم على حاشيه النسب الشريف هو الملك الظاهر بيبرس ام ملك اخر
وتكثر الاسئله والاجابات والتحليلات
لماذا كل هذا .......فالنسب الشريف موجود .....ويستطيع اي شخص معرفه التفاصيل ......واخذ الامور بالشكل الصحيح......ولا حاجه لنا الى الاجتهاد
مشكلتنا ايها العزيز.....هي احتكار مشجره العائله الشريفه بيد شخص واحد
وهو صاحب الامر والنهي .......اليست هذه هي الحقيقه مع الاسف
واعود الى ما طالبت به سابقا.....على ضروره اجتماع كل افراد العائله المحترمين وممثليهم في كل انحاء العالم وضروره فتح مشجره النسب الطاهر والشريف والقيام بتسجيل الافراد حسب الاصول
واخذ المعلومات الصحيحه وتسجيلها في كتاب صحيح
ولدي بعض رؤوس الاقلام اخذتها من المرحوم والدي فضيله القاضي الشرعي الشيخ حافظ صندوقه رحمه الله
ومن المرحوم اخي الشيخ اسامه حافظ صندوقه رحمه الله عليه
حول نسب العائله الشريفه
لان النسب اصلا كان موجوود عند جدتي لابي رحمه الله عليها
وهي من قامت باعطائه لاهلها فرع عوض
اشكرك دكتورنا الفاضل
متمنيا لك الصحه والعافيه والتوفيق
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمن صندوقة



علم : الوسام الذهبي

عدد المساهمات : 28
نقاط : 293852
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   21/8/2011, 17:59

شكرا لك أخي الفاضل أبو بسام على هذه الملاحظات القيمة
وأنا أشاطرك الرأي (فلا اجتهاد في مورد النص)
ولكن عندما يكون من المستحيل علينا الوصول إلى مورد النص أفلا يجوز لنا الإجتهاد والتحقق والتوثيق خاصة ونحن نرى كثير من المعلومات غير الصحيحة
منتشرة بين المهتمين بالنسب من أفراد عائلتنا
لقد أصبحت عندنا قناعة راسخة بأننا لا يمكننا الإطلاع على مشجر العائلة لا بل لا يمكننا الحصول شفويا على المعلومات الموجودة فيه للإجابة على أسئلتنا ولقد حاولنا كثيرا أن نحصل على نسخة من المشجر لكن للأسف إن القائمين عليه يعتبرونه حقا لهم فقط ولا يسمحوا لأحد بالإطلاع عليه
لذلك اجتهدنا وسعينا للحصول على معلومات من مصادر أخرى ولله الحمد حصلنا على كثير من المعلومات وعلى إجابات على تساؤلاتنا
أخي أبو بسام

لقد التقينا أخي المرحوم أسامة عدة مرات وناقشنا موضوع النسب وشجرة العائلة الموجودة بين أيدينا والتي وصلتنا من القدس وهي نفسها الموجودة في الكتاب وإتفقنا على وجود نقص في المعلومات وكذلك وجود أخطاء واضحة فيها وأن معظم ما ينشر على المنتديات هو إجتهاد شخصي ولا يستند إلى وثائق ولقد اطلعنا على أوراق مكتوبة بخط اليد عند أخي المرحوم أسامة لكن هذه الأوراق لا تجاوب على كثير من التساؤلات
في الجزء الأول من دراستنا (والذي يغطي سبع صفحات من الكتاب فقط) حاولنا التحقق من صحة بعض نصوص الواردة في الكتاب والمنتشرة بشكل كبير في المنتديات وإن شاء الله في الأجزاء اللاحقة من تحليل الكتاب سنناقش هذه الأخطاء ونحاول الإجتهاد في تصحيحها ونترك للقائمين على حفظ المشجر الحكم على صحة إجتهادنا
شكرا لك أخي أبو بسام وجزاك خيرا

و
نحن دائما بانتظار ردودكم وملاحظاتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فواز صندوقه
مشرف متميز
مشرف متميز
avatar

علم : الوسام الذهبي

عدد المساهمات : 25
نقاط : 317131
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 40
الموقع الموقع : www.sunjo.net

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   21/8/2011, 20:44

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي غازي تقبل الله على طاعتكم واشكرك على اهتمامك الكبير بنسب العائلة
اخي العزيز ان ما نقوم به عباره عن اجتهاد شخصي بعد ما بأت كل محاولاتنا بالفشل مع الحج هايل بن يعطينا اي معلومه او اي استفسار عن مشجر العائلة ونحن نعلم ونثق بأن نسبنا صحيح وواضح كوضوح الشمس ولا يختلف عليه اثنان ولكن ان ما كنا نبحث عنه هو المعلومات التي تهم عائلة صندوقه والتي يفتقدها الجميع الا ان وصلتني الوثائق القديمه

اخي وابن عمي العزيز لقد جلسنا مع اخينا المرحوم اسامة رحمة الله عليه وقد تناقشنا بالنسب وقد اطلعنا على جميع الاوراق التي كانت بحوزته وقد اثبتناله ان المشجر التي كانت بحوزت افراد عائلة ال صندوقه بان فيها معلومات ناقصه ولا تعطينا الاجابات على اي من الاستفسارات التي تراود كل افراد العائلة والمهتمين بنسبنا الشريف

لذلك قمنا انا واخي الدكتور ايمن على عمل دراسة تحليلة كاملة لكتاب ال صندوقه لعلنا نفيد افراد عائلتنا وهذا العمل سيكون اجتهاد شخصي موثق ان شاء الله واشكرك على اهتمامك بنسب عائلة ال صندوقه مع تمنياتي لك بالصحة والعافية

اخوكم فواز صندوقة

_________________
مدير موقع واذاعة شمس الاردن
www.sunjo.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غازي حافظ صندوقة



علم : الوسام الذهبي

عدد المساهمات : 11
نقاط : 271519
تاريخ التسجيل : 12/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   22/8/2011, 14:55

[b][u]الاخوه المحترمين الكتور ايمن صندوقه والشريف فواز صندوقه
في هذه الليله المباركه اسعد الله صباحكم وتقبل الله منا ومنكم القيام والصيام والعمل الصالح
لا يوجد مستحيل للوصول الى مورد النص وللوصول اليه لا بد من اجتماع العائله جميعها وممثليها في كل انحاء العالم
وللمناقشه والبحث في هذا الامر
فمشجره نسب العائله الشريفه ليست شركه يملكها الاخ هايل بل هي حق وملك لجميع افراد العائله المحترمين
ولماذا التعب والاجتهاد والسعي للحصول على ايه معلومات وحتى لو كانت صحيحه وغير مستنده عن المشجر المبارك
فلا فائده منها
اشكركم اخوتي الاحباء وبارك الله فيكم والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف خليل صندوقة
مدير
avatar

علم :

عدد المساهمات : 610
نقاط : 356763
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
العمر : 53
الموقع الموقع : ديوان ال صندوقة

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   22/8/2011, 19:55

الاخوين د. ايمن وفواز صندوقة
لكم الشكر الكبير والتقدير العميق على اهتماماتكم بشجرة عائلة ال صندوقة سواء فيما يخص الكتاب موضوع البحث او في نواحي اخرى ... فحقيقة جهودك كبيرة وعظيمة .... نرجو لكم الاجر والثواب ... ولكم من منتداكم اجمل باقة ورد ros1

_________________
ذو العقل يشقى في النعيم بعقلِهِ ***وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ والناس قد نبذو الحفاظ , فمطلق *** ينسى الذي يولي , وعاف يندم لا يخدعنّك من عدوّ دمعةً ***وارحم شبابك من عدوٍ تُرحَمِ ومن البليّة عذل من لا يرعوي ***عن جهلِهِ , وخطاب من لايفهمِ ومن العداوة ما ينالك نفعُهُ ***ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ والذل يظهر في الذليل مودةً *** وأود منه لمن يود الأرقم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sundooga.yoo7.com
فواز صندوقه
مشرف متميز
مشرف متميز
avatar

علم : الوسام الذهبي

عدد المساهمات : 25
نقاط : 317131
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 40
الموقع الموقع : www.sunjo.net

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   22/8/2011, 20:27


بارك الله بك اخي غازي ونحن نسعد باقتراحك البناء
وبارك الله بكك اخي يوسف على تشجيعك


_________________
مدير موقع واذاعة شمس الاردن
www.sunjo.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahimsandouka2005



عدد المساهمات : 11
نقاط : 346511
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   29/8/2011, 11:03


بسم الله الرحمن الرحيم

الى الاخوة وابناء العم الكرام كل عام وانتم بخير اريد ان ادون بعض الملاحات حول كتاب ال صندوقه العوضي

اخي الدكتور ايمن ان اشيخ عوض الكبير البطائحي الي عاش في القرن السادس الهجري هو ابن اخت منصور الباز القبابي وقد هاجر معه الى مصر وهو الثلث والعشرين من جده الحسين ابن علي رضي الله عنه ومقامه في الزايه الحمراء في المحافظه الشرقيه في مصر اما الدي عاصر الشيخ منصور الباز الاشهب الحسيني فهو عوض العوضي وهو الخامس عشر من جده الحسيي رضي الله عنه وكلا الاثنين كانا في العراق اما عوض الصغبر الدي مقامه في الجوره عسقلان ه وهدا بينه وبين جده عوض الكبير ثمانية جدود وقد توفي عام 924 من الهجره
اما ما ورد في الشجره النبويه للاشراف العوضي فهو صحيح ومؤكد لان الشيخ عوض الكبير البطائحي عاصر الملك الظهر بيبرس والسيد احمد البدوي وكلاهما في القرن السادس الهجري وقد كان الشيخ عوض الكبير البطائحي مسؤولا عن العهود والمواثيق في عهد ىالظاهر بيبرس اما الدي نريد ان نعرهه عدد الجدود التي بيننا وبين الشيخ عوض الصغير وتقدر ب 15 جد نحن نعرف منها 6 او 7 جدود والباقيي علمها عند الله
وقد وجدت ان في بعض المنتديات ان الشيخ عبد الجليل العوضي الدي له مقام وسجد باسم مسجد العوضي في الزنكلون في مصر هو عبد الجليل ابن عمر ابن احمد شوشه ابن علي الخاص ابن ابراهيم راعي الجوج ابن احمد الطويل ابن ابو الخير ابن عوض الكبير وهده ثمانية جدود وكل عام وانتم بخير اخوكم ابراهيم صندوقه العوضي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فواز صندوقه
مشرف متميز
مشرف متميز
avatar

علم : الوسام الذهبي

عدد المساهمات : 25
نقاط : 317131
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 40
الموقع الموقع : www.sunjo.net

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   31/8/2011, 11:21



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تقبل الله طاعتكم وكل عام وانتم بخير

شكرا لك اخي ابراهيم على مشاركتك في النقاش وأكد لك ان عوض الكبير بن عبد الجليل ليس هو عوض الكبير البطائحي العراقي وليس له علاقة بعائلتنا

وفي الجزء الثاني من تحليل الكتاب سنضع بعض المعلومات عن عوض الكبير بن عبد الجليل والمثبته بالوثائق القديمة


والذي سينشر قريبا أن شاء الله


ونحن دائما بأنتظار مشاركتك


الدكتور ايمن صندوقه

فــــواز صــــندوقـه



_________________
مدير موقع واذاعة شمس الاردن
www.sunjo.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahimsandouka2005



عدد المساهمات : 11
نقاط : 346511
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   1/9/2011, 21:00

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوه فواز صندوقه والدكتور ايمن حفظكم الله
ما اشرت اليه ان عبد الجليل العوضي الدي مقامه في الزنكلون في المحافظه الشرقيه في مصر هو من احفاد عوض الكبير البطائحي وبينه وبين عوض الكبير البطائحي ثمانية جدودوعنده مسجد يسمى مسجد العوضي
وهو غير عن عوض ابن عبد الجليل النمسي الدي مقامه في قنا
ولكم تحياتي
اخوكم ابراهيم صندوقه العوضي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد صندوقة
مدير الاقسام
avatar

علم : جهاد ... للوسام ... وسام

عدد المساهمات : 267
نقاط : 337678
تاريخ التسجيل : 24/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   2/9/2011, 20:20

الدكتور ايمن والاستاذ فواز

بارك الله بكم على المجهودات الواضحة ونامل مزيدا من الايضاحات ومزيدا من المعلومات حتى يرى هذا الكتاب النور وهو بكامل معلوماته الصحيحة


شكرا لكم وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف خليل صندوقة
مدير
avatar

علم :

عدد المساهمات : 610
نقاط : 356763
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
العمر : 53
الموقع الموقع : ديوان ال صندوقة

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   3/9/2011, 18:39

بصراحة .... ونحن اذ نزدي الشكر لكل من ساهم في اثراء هذا الموضوع من النقاش الجاد .... فاننا قد بتنا في شوق كبير لمعرفة الجزء الثاني من الدراسة التي قام بها الاخوة الكرام د. ايمن صندوقة والاستاذ فواز صندوقة ... حيث ان النقاط مثار النقاش لجديرة بالتوقف عندها كثيرا ... لا سيما ونحن نجد المسافة البعيدة بينها ....
... وهذا يحتم على اصحاب الشأن والاختصاص لبذل المزيد من الجهود لايضاح الحقيقة .... للناس ... وحتى لا تبقى هذه المعلومات المتغايرة مثار جدللا بين الجميع ...
وفقكم الله لما فيه خير الجميع

وقد كنا نأمل ونرجو من الكتاب ان يجيب على هذه الاسئلة المحيرة ممن يمتلك شجرة نسب العائلة .... .. فما كان من الكتاب الا ان زادنا حيرة وتساؤلا .... ولا حول ولا قوة الا بالله ...

وكل عام وانتم بالف خير

_________________
ذو العقل يشقى في النعيم بعقلِهِ ***وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ والناس قد نبذو الحفاظ , فمطلق *** ينسى الذي يولي , وعاف يندم لا يخدعنّك من عدوّ دمعةً ***وارحم شبابك من عدوٍ تُرحَمِ ومن البليّة عذل من لا يرعوي ***عن جهلِهِ , وخطاب من لايفهمِ ومن العداوة ما ينالك نفعُهُ ***ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ والذل يظهر في الذليل مودةً *** وأود منه لمن يود الأرقم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sundooga.yoo7.com
ابراهيم صندوقة
عضو فعال


علم :

عدد المساهمات : 319
نقاط : 355961
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
الموقع الموقع : السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   4/9/2011, 00:43

اشكر جميع الاخوة الذين ساهمو في النقاش الايجابي المفيد والذي سنخرج منه بمعلومات



هامة ومفيدة للجميع



ابناء عمي الدكتور ايمن وفوازارجو التنسيق مع اخونا المؤرخ ابراهيم صدقي فهو اول من كتب عن العائلة



واظهرها في عدة منتديات وخاصة في منتدى السادة الاشراف





نشكرة لما لدية من اهتمام بهذا النسب الطيب





جهود الجميع مباركة ولكم جميعا الاحترام



ننتظر ما هو جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمن صندوقة



علم : الوسام الذهبي

عدد المساهمات : 28
نقاط : 293852
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   5/9/2011, 18:54

دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"

إعداد
د. أيمن صندوقة
فواز صندوقة

الجزء الثاني

5. جاء في الفقرة الأخيرة من صفحة رقم (7) النص التالي:

(مات الشيخ عوض الكبير وعمره بأقليم غزة بجانب عسقلان وبينه وبين جده الحسين خمسة عشر جدا ورزق من الأبناء ثلاثة السيد محمد وذريته الموجودة في بر الشام والسيد عبدالله والسيد احمد وذريتهما موجودة بأرض مصر في الزاوية الحمراء).
التعليق: ولد السيد عوض الكبير بن الجليل سنة 807 هجري وتوفي سنة 871 هجري ودفن بحاجر أسنا, أعقب ثلاثة أبناء هم: السيد أبو بكر والسيد موسى والسيد أحمد شمخ. أما السيد أحمد شمخ فإنه أعقب أربعة أبناء أحدهم السيد عوض الصغير المدفون بعسقلان بغزة ببلاد الشام وكانت وفاته سنة 924 هجري وهذا ما ثبت لنا.

6- جاء في الفقرة الأخيرة من صفحة رقم (8) النص التالي:
إن الشيخ عوض العوضي الكبير ابن عمه الشيخ منصور الباز الأشهب الحسيني عندما أتى على قرايا الشام حين كان متوجها مع الشيخ منصور إلى الشهباء وجد صلاح الدين جالسا على قرية عسقلان, وكان الملك صلاح الدين يوم الثلاثاء سنة (588 هـ) يحارب مع الملك الظاهر وقد شارك في فتح عسقلان.

أولا, ثبت لنا أن عوض الكبير عاش في القرن التاسع الهجري وهو غير عوض الكبير البطائحي العراقي الحسيني.
ثانيا, الملك الظاهر المذكور في هذا النص هو الملك الظاهر أبو المنصور غياث الدين غازي بن صلاح الدين الأيوبي هو غير الملك الظاهر (نعتقد أنه الملك الظاهر جقمق) الوارد إسمه في الصفحة رقم (1) والذي عرض عليه نسب الأشراف العوضية. لذلك يجب التمييز بينهم.
ثالثا, إذا تأكد أن عوض الكبير عاش في القرن التاسع الهجري وذلك بالرجوع إلى المشجرة الموجودة بالقدس, فلا داعى لإدخال هذا النص في الكتاب.


7- جاء في الفقرة صفحة رقم (9) النص التالي:
(عائلة عوض في المجدل فروعها: قدورة, عوض, الزناتي, صندوقة).
وكذلك النص التالي:
(إن الشيخ عوض المذكور المدفون بالقرب من شاطىء البحر غربي مدينة المجدل اسمه عوض العوضي الجذوب الملقب "غفير البلاد" ويقول أفراد عائلة الغفير الذين يسكنون في حارة الشجاعية في غزة أن الشيخ عوض المذكور هو جدهم, وتدعي عائلة المجذوب من قرية أهالي يبنا أن الشيخ عوض المذكور هو جدهم فإن صح ما تقوله العائلات الثلاث عن قرابتهم الشيخ عوض فيكونوا أقرباء).
و جاء في الفقرة الأخيرة من صفحة رقم (10) النص التالي:
(كان للمقام في الثلاثينات والأربعينيات من القرن العشرين خادم ضرير من عائلة عوض إسمه أبو محارب الزيناتي الملقب غفير البلاد).

وحسب ما جاء في الكتاب فإن المرجع للنصوص السابقة هو كتاب الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة لنجم الدين الغزي. وقد بناه النجم الغزي على ثلاث طبقات، الأولى: من سنة 901هـ حتى سنة 933هـ والثانية: حتى سنة 966. والثالثة حتى سنة 1000هـ وافتتح الثانية بترجمة جده، والثالثة بأبيه. وسمى في مقدمته ما ألف من تواريخ القرن العاشر. وافتتح تراجم كل طبقة بالمحمدين، ثم جرى على حروف المعجم. وفرغ منه يوم 6 / ذي الحجة/1033هـ. وتوجد نسخة من الكتاب في مكتبة الجامعة الأردنية كما يمكن تحميله بالبحث عنه بواسطة محرك البحث (جوجل), والكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع.
بما أن مؤلف الكتاب نجم دين الغزي فرغ من كتابته يوم 6 / ذي الحجة/1033هـ, لذلك لا يمكن لنا أن نُرجع لكتاب الكواكب السائرة أحداث حصلت في القرن العشرين الميلادي (أي القرن الرابع عشر هجري). لذلك أقتضى علينا التنبيه لهذا الخطأ.
وحقيقة لو عدنا للكتاب الذي إهتم بتراجم أعيان القرن العاشر الهجري, لا نجد أي نص من النصوص السابقة, وما جاء في فيه هو النص التالي فقط:

*582- عوض الغزي: عوض الغزي المجذوب. اجتمع به الشيخ موسى الكناوي**، وهو راجع من مصر في سنة أربع أو خمس وعشرين وتسعمائة في قرية يبنى، وكان الناس منصرفين من سوق الرملة، فسلموا عليه كثيراً قال فقلت لواحد منهم: من هذا الرجل. فقال: هذا الشيخ عوض خفير هذه البلاد.
* الرقم (582) هو رقم الشخصية في كتاب الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة
**موسى الكناوي، الدمشقي، الشافعي، الصوفي الشيخ العالم العارف بالله.


8- في الجزء الثالث (والذي سننشره بعد الإنتهاء من تنسيقه وطباعته) قمنا بتحليل شجرة العائلة الموجودة بين أيدينا التي وصلتنا من القدس وهي مأخوذة على المشجرة القديمة وذلك بالإعتماد على حسابات ومقايسس إحصائية تستخدم في تحقيق سلاسل الأنساب, وكذلك حاولنا في الجزء الثالث الإجابة عن الأسئلة التالية:
أ) من هو عوض الصغير؟
ب) من هو عوض العوضي؟
ج) من هم أبناء عوض العوضي؟
د) هل يوجد فقد في أحفاد عوض العوضي؟



يتبع (الجزء الثالث)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف خليل صندوقة
مدير
avatar

علم :

عدد المساهمات : 610
نقاط : 356763
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
العمر : 53
الموقع الموقع : ديوان ال صندوقة

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   5/9/2011, 22:41

الاخ د. ايمن صندوقة
الاخ الاستاذ فواز صندوقة

نقدر لكم الجهد الكبير الذي يبذل في دراسة كتاب عائلة ال صندوقة العوضي .... فشكرا لكم على الجزء الاول من الدراسة .... وشكرا لكم على الجزء الثاني منها ... والذي نحن بصدده الان .... واسمحوا ان استوقف عند بعض النقاط المذكورة في هذه الدراسة ...

جاء في الفقرة صفحة رقم (9) النص التالي:
(عائلة عوض في المجدل فروعها: قدورة, عوض, الزناتي, صندوقة).
وكذلك النص التالي:
(إن الشيخ عوض المذكور المدفون بالقرب من شاطىء البحر غربي مدينة المجدل اسمه عوض العوضي الجذوب الملقب "غفير البلاد" ويقول أفراد عائلة الغفير الذين يسكنون في حارة الشجاعية في غزة أن الشيخ عوض المذكور هو جدهم, وتدعي عائلة المجذوب من قرية أهالي يبنا أن الشيخ عوض المذكور هو جدهم فإن صح ما تقوله العائلات الثلاث عن قرابتهم الشيخ عوض فيكونوا أقرباء).
و جاء في الفقرة الأخيرة من صفحة رقم (10) النص التالي:
(كان للمقام في الثلاثينات والأربعينيات من القرن العشرين خادم ضرير من عائلة عوض إسمه أبو محارب الزيناتي الملقب غفير البلاد).

انتهى الاقتباس
في فروع عائلة عوض اقول ما يلي :

اولا ...
لم نكن نعلم سابقا ان عائلة قدورة من ابناء العوض الصغير !!!! ثم ما هو الدليل على ذلك !!!
ثم من هو الفرع الثاني لعائلة عوض !!!
ثالثا : هل ثبت ان عائلة الزناتي هم ايضا من ذرية العوض الصغير ....
رابعا : صندوقة .... هذا الاسم بات يحيرني .... ترى من هو صندوقة ... هل هو شخص بعينه .. كما تقول بعض الروايات .. ام هم جماعة اطلق عليهم هذا اللفظ ... طبع من الواضح ان الكتاب يشير الى انهم جماعة ... ولكن لماذا يطلق هنا عليهم لقبهم وليس اسمهم ... بل هل استطاع الكتاب ان يوضح لنا من هو اب عائلة صندوقة .... حتى نقول اننا ننحدر من ذاك الجد !!!! من الواضح بحسابات رياضية بسيط ان هناك نقصا واختفاء لبعض الاسماء التي تصل بين عوض الصغير وبين ابناءه حسب الشجرة التي وزعت علينا في وادي السير ...
واذا كان للعوض الصغير غير ال صندوقة فلماذا لم يذكر ذلك في الشجرة الوزعة علينا ....
لقد ورد في الشجرة الموزعة علينا ان ابناء العوض الصغير هم :
مصلح ويوسف وحمد واحمد وصالح الذي ينحدر من صندوقة وادي السير

ترى فما هو الصحيح ....
هل ذرية العوض الصغير قدورة, عوض, الزناتي, صندوقة

ام مصلح ويوسف وحمد واحمد وصالح

وهناك قول آخر يقول ... ان عائلة النجار وعائلة الهباش وغيرها هم من ذرية العوض الصغير !!!!!

ليت شعري ... كم للعوض الصغير من ابناء ...!!!!
والغريب في الموضوع ان من وزع علينا شجرة النسب في وادي السير ومن قام على تأليف الكتاب ومن عنده شجرة النسب هو نفس الشخص ... اي استاذنا الفاضل هايل صندوقة ابو رشاد ...

ايها الاحبة
قد اكون اخطأت في استنتاجاتي ... فان كان هذا ... فارجو التوجيه للصواب ... واذا ما ثبت ما اقول فالمصاب جلل ... وعليه فمن يتحمل هذا نتيجة هذه الدوامة التي وضعت بها ال صندوقة ....

اكتفي اليوم بما اسلفت ... وان شاء الله لنا عودة .. بعد صدور الجزء الثالث من الدراسة القيمة للاخوين د. ايمن صندوق ة وفواز صندوقة




_________________
ذو العقل يشقى في النعيم بعقلِهِ ***وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ والناس قد نبذو الحفاظ , فمطلق *** ينسى الذي يولي , وعاف يندم لا يخدعنّك من عدوّ دمعةً ***وارحم شبابك من عدوٍ تُرحَمِ ومن البليّة عذل من لا يرعوي ***عن جهلِهِ , وخطاب من لايفهمِ ومن العداوة ما ينالك نفعُهُ ***ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ والذل يظهر في الذليل مودةً *** وأود منه لمن يود الأرقم


عدل سابقا من قبل يوسف خليل صندوقة في 6/9/2011, 19:52 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sundooga.yoo7.com
ابراهيم صندوقة
عضو فعال


علم :

عدد المساهمات : 319
نقاط : 355961
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
الموقع الموقع : السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   5/9/2011, 23:53

اخي يوسف نشد على ايدي ابناء عمنا الدكتور ايمن وفواز لما يبذلوه من جهد في التحليل ومتابعة التواريخ





وربطها بطريقة علميه رائعة



كلنا معكم نشد من عزمكم



وبارك الله بجهودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غازي حافظ صندوقة



علم : الوسام الذهبي

عدد المساهمات : 11
نقاط : 271519
تاريخ التسجيل : 12/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   7/9/2011, 10:52

ابناء العمومه المحترمين


اسعد الله مساءكم ولكم مني كل التحيه والاحترام


بالنسبه لكتاب ال صندوقه العوضي فقد قلت مرارا وتكرارا بانه خطأ كبير
ومعلوماته غير صحيحه لا اعلم لماذا الاصرار على تحليل ما ورد فيه



كيف نكتب ونحلل معلومات غير صحيحه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


يا اهل الخير والشرف ...لا يصح الا الصحيح.


والصحيح موجود في مشجره العائله
الشريفه والموجود والمقبوض عليه والمعتقل
لدى الاخ هايل بالقدس الشريف



ولقد وعدني الاخ الكريم ظافر صندوقه امين سر مجلس عائله صندوقه العوضي فرع القدس الشريف بفتح النسب وتسجيل الغير
مسجلين منذ العام



1993 قريبا جداوطلبت منه جزاه الله
كل الخير التعاون لعمل اجتماع عام لكل العائله الكريمه للبحث في كل ما يخص العائله
الشريفه واخذ المعلومات الصحيحه المكتوبه بالنسب الشريف



وبعدها سنقوم باصدار كتاب كامل وشامل


لا يوجد لنا سوى هذه الطريقه الصحيحه واي امر اخر فلا جدوى منه


ولا يفيد في شيء


فالنتعاون على حصر الاسماء الصحيحه والحقيقيه ولنعمل على تحديد


موعد لاجتماع العائله الكريمه وممثليها في كل انحاء العالم


بارك الله فيكم


والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فواز صندوقه
مشرف متميز
مشرف متميز
avatar

علم : الوسام الذهبي

عدد المساهمات : 25
نقاط : 317131
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 40
الموقع الموقع : www.sunjo.net

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   7/9/2011, 12:20




با ابن العم غازي ان الكتاب نشر ووزع ونحن لم نعمل دراسه من فراغ او مجرد كتابه لتبيين ان الكتاب به اخطاء ولكن نحن نشكرهم على ماقاموا به
ومن يعمل يخطىء والخطاء مردود للصواب ان شاء الله


ولكن المعلومات التي نقوم بتصحيحها هي ليست فقط على الكتاب ولكن ايضا على المشجر الموزع من سنوات في وادي السير
والتي جاءت من القدس الشريف والتي اصبحت الوثيقه الوحيده عندنا وللاسف كلها أخطاء وهذه ايضا مصيبه كبيره وايضا الخطاء الموجوده على الانترنت والتي اصبح مصدر لعائلة صندوقه

ابن العم غازي نحن تعودنا ان نثق بكل شيء يصل الينا من القدس كونهم حافظين النسب والمصدر الوحيد فكنا نأخذ المعلومه من غير نقاش وهذا ليس ضعف منا ولكن ليس باليد حيله الا ان نسمع من المعلومات التي لا تسمن ولاتغني من جوع ونبقى ننتظر الفرج لعلهم زودنا بقليل من المعلومات ماتروي ظمأنا وما يريح تفكيرنا من الاسئله التي تراودنا

ولكن للاسف كنا نبقى عطشا والماء بين ايدي اولاد عمومتنا فهل نصمت لاننا نحلل الكتاب ونسقي اهلنا المهتمين بالنسب العطشا للمعلومات ألا يجب علينا ونحن من نعرف عن نسبنا الكثير من معلومات ان نشرح لكل عائلة صندوقه

لمعرفة نسبهم والتعرف على ماهو صحيح ولا يتم ذلك الا بالتحليل والدراسه التي مصدرها الوثائق القديمه اما

بخصوص ابن العم ظافر فنحن نتوقع منه الكثير وخصوصا انه هو امين سر مجلس عائلة صندوقه العوضي بالقدس ومع تحفظي انه كيف يخرج الكتاب والمشجره الموزعه علينا بهذه الخطاء والمعلومات التي تكتب على الانترنت والتي لم يبلقوا لها بال وهنا اتكلم عن مجلس العائله الاكرم الموجود بالقدس ولكن نقول لكل جواد كبوه

ويبقى الأمل موجود بأن نفتح النسب ونرى مافيه من معلومات صحيحه موثقه والتي ستجعل لنا بعدها كتاب موثق بدون اخطاء ولكن هل ستبقى الوعود وعود مع وقف التنفيذ كما حصل معي



_________________
مدير موقع واذاعة شمس الاردن
www.sunjo.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف خليل صندوقة
مدير
avatar

علم :

عدد المساهمات : 610
نقاط : 356763
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
العمر : 53
الموقع الموقع : ديوان ال صندوقة

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   7/9/2011, 20:08

اود ان اوجه بعض الرسائل السريعة الى بعض الاخوة ...


الرسالة الاولى للاخ الاستاذ غازي صندوقة ros1

ان الكتاب قد صدر وعدد كبير من النسخ ، وبما ان الكتاب كما قيل انه يتضمن عددا من الاخطاء ... فكان جديرا بل واجبا على من يمتلك المعلومة الصحيحة ان ينشرها .. لا سيما وان الكتاب بات بين ايدي عدد كبير من ابناء العائلة ... وهم يعتقدون ان كل المعلومات فيه صحيحة .... اليس من الخطأ - اخي غازي - السكوت عن الخطأ
وعليه اجد انه لا غضاضة في تناول الكتاب بالنقد العلمي البناء المرتكز على اسس واضحة ....

الرسالة الثانية للدكتور ايمن وشقيقة فواز صندوقة

ان الشجرة التي وزعت علينا في وادي السير تقسم لقسمين :
القسم الاول : ويتضمن شجرة العائلة من مواليد 1993 فما قبل ... وهي في جلها صحيحة ... بل واعترف بانها هي السكة التي ساعدتني على استكمال تللك الشجرة من حيث اضافة اعداد كبير عليها ... حتى باتت شجرة ضخمة ... فكل الشكر للاستاذ هايل على تلك الوثيقة التي قام هو بنفسه بتوزيعها علينا ... يوم ان شرفنا بزيارة وادي السير قبل سنوات .....


القسم الثاني : ويتضمن اجدادنا ما بعد العوض الصغير ... وهنا وعلى هذه يدور معظم الحوار والنقاش والتحليل ... لما في موضوع هذه الشجرة من اختلافات ...


الرسالة الثالثة لاهلنا في القدس الشريف :
هناك من ابناء العائلة من تجاوز ال 50 عاما من عمره ولم يتم تسجيله في الشجرة لغاية الان .... فهل يعقل هذا .... ومن يتحمل المسؤولية عن ذلك امام عشيرة ال صندوقة وأمام التاريخ !!!!

ياكل ياكل ياكل




_________________
ذو العقل يشقى في النعيم بعقلِهِ ***وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ والناس قد نبذو الحفاظ , فمطلق *** ينسى الذي يولي , وعاف يندم لا يخدعنّك من عدوّ دمعةً ***وارحم شبابك من عدوٍ تُرحَمِ ومن البليّة عذل من لا يرعوي ***عن جهلِهِ , وخطاب من لايفهمِ ومن العداوة ما ينالك نفعُهُ ***ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ والذل يظهر في الذليل مودةً *** وأود منه لمن يود الأرقم


عدل سابقا من قبل يوسف خليل صندوقة في 10/9/2011, 18:26 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sundooga.yoo7.com
غازي حافظ صندوقة



علم : الوسام الذهبي

عدد المساهمات : 11
نقاط : 271519
تاريخ التسجيل : 12/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   7/9/2011, 23:19



[center]ابن العم الفاضل


اسعد الله صباحكم


النوايا صافيه والحمد لله وكلنا نريد الخير
للعائله ولا يوجد عندنا لا حقد ولا تجريح.........انت تقول ان المعلومات الموجوده
بالكتاب نقلها الاخ



ابو رشاد من مشجره النسب الشريف


وانت بصفتك امين السر في مجلس العائله
الموقره هل تاكدت من ذلك



وشاهدت بعينيك ما كتب ونقل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


لا اعتقد ذلك.........


وانا عندما اقول ان المشجر الشريف معتقل وقيد
الاقامه الجبريه



لا اقصد الاهانه والتجريح........وقولي هذا
جاء بعدما رفض ابن العم



السيد هايل السماح لاحد بمشاهده المشجر
المبارك واخذ المعلومات



الحقيقيه والصحيحه منه وللدلاله على صدق
كلامي ارجو منك



اخذ الموافقه للاخوه الاكارم الدكتور ايمن
صندوقه والشريف فواز صندوقه



بمشاهده المشجر الشريف بام العين واخذ
المعلومات عنه



ان استطعت فلك الشكر وساعتذر عن كل كلمه
قلتها وكتبتها



واما اذا لم تستطع ..........فذلك يعني وكما قلت ان مشجره النسب
الشريف



قيد الاعتقال والاقامه الجبريه


اخي الفاضل
ان الخطا في تسجيل الاسماء وارد وطبيعي فنحن بشر



واما معلومات تسسلسل النسب الشريف ومن وقع
وختم على الحاشيه



وهذه امور خطيره جدا ومهمه ولا يحتمل بها اي
خطا



منتظرا جوابكم على ما اثرت....


لكم مني كل التحيه والاحترام والتقدير


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم صندوقة
عضو فعال


علم :

عدد المساهمات : 319
نقاط : 355961
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
الموقع الموقع : السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   10/9/2011, 18:23

بصراحة والله انا مع وضد فتح الشجرة







هناك عائلات كثيره يعود نسبها للعوضي منها قد يكون صحيحا ومنها ما قد ينسب نفسه



وقد يكون لفتحها خطر بزوالها وخصوصا لعدم وجود وضع امني يضمن سلامتها



لذلك اطلب التريث لضمان سلامتها



مجرد ظن هل هذا السبب



او فتحها ضمن ناس قلة وثقات وان لا تفتح على العموم



ملاحظة



الى ابن العم غازي



ذكرت ضمن الردود



تقول الدكتور ايمن والشريف فواز ماذا تقصد



الا تعلم انهما اخوان ومن صلب رجل واحد



مجرد دعابه ههههههه





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف خليل صندوقة
مدير
avatar

علم :

عدد المساهمات : 610
نقاط : 356763
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
العمر : 53
الموقع الموقع : ديوان ال صندوقة

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   10/9/2011, 18:43

مع كل الاحترام والتقدير لشخص الاستاذ ابراهيم صندوقة .... الا اني اعتقد ان ان كلامه هذا قد جانبه الصواب .... فطرح موضوع الخوف كسبب لعدم فتحها ... هو غير دقيق ... وذلك ان هذا السبب لم يطرح لا من الاستاذ هايل صندوقة ولا من قبل اي شخص قريب له ... فلا عذر لنا ونحن نلتمس عذرا لمن لم يعتذر بهذا العذر ...

ثم الا تعلم اخي ابراهيم ان الشجرة قد فتحت اثناء الاحتلال البغيض قبل ذلك !!!
بصراحة قد ذهبت افتش عن سبب منطقي لعدم فتح الشجرة وعدم تدوين الاسماء الجديدة لغاية الان ... بها فلم اجد ..

استاذنا هايل صندوقة ابو رشاد
بصراحة اننا نكن لك الاحترام والتقدير ... ولكن ...
الا ترى الاصوات تتعالى من بني جلدتك تنادي بما اسلفت ...
الا تحزن ... وانت الاجيال توارى الترب وهي لم تتمنى ان يقيد اسمها في شجرة العائلة ....
هل ما زلت تعتقد ان ما تقوم به هو الصحيح ...
استاذي الجليل ....
ارجو ان تجلس وحدك وتتفكر مليا في ما آل اليه حال الشجرة .... وما هو موقف العائلة منك مستقبلا ...

استاذي الجليل ...
هناك كلام كثير .. في هذا الموضوع .... من رجالات صندوقة ..... وارجو ان تكون قد قرأت ما بين السطور ... وان تكون الرسالة ... قد وصلت ....

ملاحظة الى الاستاذ غازي :
مع الاحترام للاخوين د. ايمن صندوقه وشقيقه الذي يصغره سنا الاستاذ فواز هما من سكان الاردن ... وليس من سكان القدس الشريف ولا يجوز لهما السفر الى هناك كونهما لا يحملان اية وثيقة فلسطينية او اية وثيقة اخرى تخولهما السفر الى هناك .... الا من خلال التقدم بطلب سياحة من سفارة العدو المغتصب لفلسطين ... وهذا ما لا يجيزه شرعنا الحنيف .... راجين من الله جل في علاه ان يكحل عيوننا برؤية القدس الشريف محررة والصلاة في مسجدها الطاهر .... قريبا ....

ودمت بحفظ الرحمن

_________________
ذو العقل يشقى في النعيم بعقلِهِ ***وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ والناس قد نبذو الحفاظ , فمطلق *** ينسى الذي يولي , وعاف يندم لا يخدعنّك من عدوّ دمعةً ***وارحم شبابك من عدوٍ تُرحَمِ ومن البليّة عذل من لا يرعوي ***عن جهلِهِ , وخطاب من لايفهمِ ومن العداوة ما ينالك نفعُهُ ***ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ والذل يظهر في الذليل مودةً *** وأود منه لمن يود الأرقم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sundooga.yoo7.com
فواز صندوقه
مشرف متميز
مشرف متميز
avatar

علم : الوسام الذهبي

عدد المساهمات : 25
نقاط : 317131
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 40
الموقع الموقع : www.sunjo.net

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   10/9/2011, 20:10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكركم جميعا على ثقتكم سواء بموقع الفيس بوك او هنا ولكن اتمنى ان تكون هنالك لجنه مكونه من المهتمين بالنسب وان تفتح المشجره هنا بالاردن

أما بالنسبه للاخ يوسف ورسالته التي خصتني انا واخي الدكتور ايمن

فانا اقول لك بأن الجزء الثالث من التحليل والدراسه سيهمك ويهم كل من الاخ غازي صندوقه والاخ الاستاذ هايل ابو رشاد

والتي سنتناول فيها معلومات جديدة ان شاء الله

ولكم مني كل الاحترام والتقدير

اخوكم فواز صندوقه

_________________
مدير موقع واذاعة شمس الاردن
www.sunjo.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasmen sandouka
عضو فعال
avatar

علم : الوسام الذهبي

عدد المساهمات : 173
نقاط : 313789
تاريخ التسجيل : 18/04/2010
الموقع الموقع : بين الازهار

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   23/9/2011, 01:34

لا ادري متى سننتهي من هذا الموضوع ومتى سنصل الى حد الشعور بالمسئولية





وان الشخص المسئول مهما بلغ من الحرص فقد تتوه الكثير من المعلومات وسط اشباح الغربة ووسط من يعيشون ببلاد الشتات ولا احد يدري عنهم ولم تسجل اسماءهم ولقد كالبنا بالسابق بفتحها ليتم تسجيل الاجيال الجديدة واضافة اسماء البنات لما لهن من حق بالانتساب للعائلة فالبنات لسن مجهولات الهوية متى يكبر ادراكنا ومتى نصل الى ان المسئولية ليست خوفا بل هي اقدام وشجاعة وحرص مع الاحتواء لكل الاراء



ترى هل من يسمع وترى هل من ينفذ فليست العملية عملية عناد فكل فرد بالعائلة له الحق بان يعرف ما في هذه الشجرة من نسب ومن اسماء والى اين يصل نسبه واسم احداده ويتعرف الكل على الكل وليس البعض على البعض مثلما يخدث حاليا



نتمنى ممن يتحوذون على المشجر فك اسره وليس الحرص هكذا يا ال صندوقة


تحيتي وودي للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف خليل صندوقة
مدير
avatar

علم :

عدد المساهمات : 610
نقاط : 356763
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
العمر : 53
الموقع الموقع : ديوان ال صندوقة

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   24/9/2011, 19:26

....
لا ادري أأستغرب أم لا أستغرب ما يجري ....
أأستغرب من الاصرار العجيب على عدم الرد على كل ما يكتب هنا من قبل صاحب العلاقة ... الاستاذ هايل ..

أم لا أستغرب ... ما يجري ويحدث ... وذلك لان هذا ليس بجدبد علينا .... فاصواتنا قد بحت من الكلام يهذا الموضوع ... موضوع فتح شجرة النسب وإضافة الاسماء التي لم تضف سابقا عليها ... هذا الكلام وهذا الرجاء وهذا .... وهذا .... قد مضى عليه عقود وليس سنين .....

فلا تستغربوا .... عندما ... اقول لكم اخوتي ..... أني بت لا أدري ... أأستغرب أم لا أستغرب مما يجري ....

_________________
ذو العقل يشقى في النعيم بعقلِهِ ***وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ والناس قد نبذو الحفاظ , فمطلق *** ينسى الذي يولي , وعاف يندم لا يخدعنّك من عدوّ دمعةً ***وارحم شبابك من عدوٍ تُرحَمِ ومن البليّة عذل من لا يرعوي ***عن جهلِهِ , وخطاب من لايفهمِ ومن العداوة ما ينالك نفعُهُ ***ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ والذل يظهر في الذليل مودةً *** وأود منه لمن يود الأرقم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sundooga.yoo7.com
فواز صندوقه
مشرف متميز
مشرف متميز
avatar

علم : الوسام الذهبي

عدد المساهمات : 25
نقاط : 317131
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 40
الموقع الموقع : www.sunjo.net

مُساهمةموضوع: دراسة تحليلية لكتاب للجزء الثالث "عائلة آل صندوقة- العوضي"   10/10/2011, 12:08

دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"
إعداد
د. أيمن صندوقة
فواز صندوقة

الجزء الثالث



المقدمـة:

إن دراسة الأنساب هي من الدراسات المتخصصة في البحث العلمي وتحتاج الى مهارات وتقنيات دقيقة تمتد الى أكثر من علم العلوم, فيحتاج الباحث الى علم التاريخ لمعرفة الأحداث والأزمان المتعلقة بالأسرة المراد دراستها, وعلم الإقتصاد لمعرفة أنواع المهن والتجارة السائدة في الأزمان السابقة, وعلم الإحصاء والحساب لمطابقة دراسته بواقع الفرائض والمواريث, وشيء من فقه المعاملات والوقف لتفسير بعض الأحكام الواردة بالوثائق.



الهدف من هذا الجزء :

تحقيق مشجرة آل صندوقةالموجودة بين أيدينا التي وصلتنا من القدس وهي مأخوذة عن المشجرة القديمة.

وصف المشجرة (المبسوط):

هي مبسوط (وسميت تجاوزاً مشجرة والأصح أن تسمى مبسوط), والفرق بين المبسوط و المشجر هو أن فى المشجر يبدأ النسّاب بتدوين الشجرة بدأً بالابن ثم الأب ثم الجدحتي يبلغ الجد الأعلي, وأما في المبسوط فيبدأ من الجد الأعلى ثم الأبناءثم أبناء الأبناء وهكذا.

يبدأ هذا المبسوط بجد العائلة عوض الصغير وثم أبنائه وعددهم خمسة وهم صالح ويوسف وأحمد ومحمد و مصلح ومنهم تتفرع عائلة آل صندوقة وذلك حسب ما جاء في المبسوط (المشجرة).



التحليل:

أولاً, نبدأ بتوضيح بعض التعاريف اللازمة في التحليل:

1) متوسط الفترة:

هي الفترة المتوسطة لدوران أي فرع من فروع السلسلة, ويمكن قياسها بحساب عدد السنيين اعتباراً من ولادة الجيل الأول حتى نضج الجيل الأخير وابتداء التوالد, وبقسمة عدد السننين على عدد الأجيال نحصل على متوسط الفترة. ومتوسط الفترة الأكثر إحتمالا يتراوح بين 25 إلى 40 سنة للمدد الطويلة (مرجع رقم 1).

2) تردد الدوران:

هو عكس الفترة ويقاس بعدد المرات في القرن الواحد, فإذا كانت الفترة خمساً وعشرين سنة فيقال أن تردد الدوران أربع مرات في القرن, ويقدر العلامة عبد الرحمن بن خلدون تردد الدوران بثلاث مرات في القرن الواحد. وعلى ذلك تكون الفترة المتوسطة (33) سنة (مرجع رقم 2).

تفيد الخبرات المتوفرة والناتجة عن دراسة عدد كبير من أنساب الأسر الهاشمية أن المدى الملاحظ لفترة الدوران يتراوح بين 31 إلى 40 سنة للمدد الطويلة (مرجع رقم 1).

ولتوضيح النقص في هذا المبسوط (المشجرة) نحلل ثلاثة فروع نسب لثلاثة أشخاص من نفس الجيل من وقتنا الحاضر حتى عوض الصغير:

الفرع الأول:

السيد سليم بن موسى بن محمود بن إسماعيل بن محمد بن سالم بن أحمد بن صالح بن حسين بن صالح بن عوض الصغير (11 جيلا).

الفرع الثاني:

السيد هايل بن رشاد بن عوض بن علي بن عوض بن صالح بن عوض الصغير (7 أجيال).



الفرع الثالث:

السيد غازي بن حافظ بن عبد العزيز بن مصطفى بن يوسف بن عوض الصغير (6 أجيال).

ويمكن إعتبار هذه الفروع فروعا ممثلة لعائلة صندوقة وتحليلها يعتبر تحليلا لمشجرة عائلة صندوقة كاملة.



تقدير عدد السنين بين عوض الصغير و أحفاده الثلاثة (سليم وهايل و غازي):

توفي عوض الصغير في سنة 924 ولو إعتبرنا أنه توفي في السبعينات من عمره فيمكننا توقع أن ولادته كانت حوالي سنة 850 . وبمعرفتنا بأعمار الجيل الأخير(سليم, هايل, غازي) يمكننا إعتبار أن عام 1400 هو عام نضج هذا الجيل. وبذلك تكون عدد السنين تساوي 550 سنة.





متوسط الفترة لدوران الجيل الواحد:

والتي يتم حسابها بقسمة عدد السنين من ولادة عوض الصغير حتى نضج الجيل الأخير من هذه الفروع (سليم, هايل, غازي) على عدد الأجيال.

متوسط الفترة للفرع الأول (فرع السيد سليم) يساوي 550 11 = 50 سنة.

متوسط الفترة للفرع الثاني (فرع السيد هايل) يساوي 550 7 = 79 سنة تقريبا.

متوسط الفترة للفرع الأول (فرع السيد غازي) يساوي 550 6 = 92 سنة تقريبا.

وهذه الحسابات حسابات تقديرية, تزيد أو تنقص بقدار بسيط لا يؤثر على التحليل.

وبمعرفتنا أن متوسط الفترة الأكثر إحتمالا يتراوح بين 25 إلى 40 سنة, نستنج بأن الفروع الثلاثة السابقة يوجد فيها فقد لأسماء عدد من الجدود علما بأن الفرع الأول (فرع السيد سليم والذي يمثل عائلة صندوقة في وادي السير) أقلها فقدا من الفرعيين ( فرع السيد هايل وفرع السيد غازي).



حساب عدد الأجيال في الفروع الثالثة السابقة:

بمعرفتا أن متوسط الفترة الأكثر إحتمالا يتراوح بين 25 إلى 40 سنة, وحسب ابن خلدون فإن الفترة المتوسطة هي (33) سنة, لذلك يمكننا تقدير عدد الأجيال في الفترة الزمنية المقدرة ب(550 سنة):

أكثر عدد للأجيال يساوي 550/25 = 22 جيلا.

أقل عدد للأجيال يساوي 550/40 = 14 جيلا تقريباً.

متوسط عدد الأجيال يساوي 550/33 = 17 جيلا تقريباً.



وهذه الحسابات تبين لنا وجود فقدان أسماء في الفروع الثالثة السابقة, ففي الفرع الأول (فرع سليم) يمكننا تقدير عدد الأسماء المفقودة بـ (3-5) على الأقل, وفي الفرع الثاني (فرع هايل) تقدر عدد الأسماء المفقودة بـ (7-9), أما في الفرع الأخير (فرع غازي) فتقدر عدد الأسماء المفقودة بـ (8-10).



التعليق:

· الشجرة التي بين أيدينا هي صحيحة من عصرنا الحاضر الى (200 سنة سابقة).

· نسب الفروع الثلاثة هو نسب صحيح ولا مجال للشك في ذلك حتى بوجود النقص.

· الفقدان الموجود في هذه المشجرة هي ما بين عوض الصغير وما بعده بـ(300 سنة) اي من القرن العاشر الهجري حتى الثاني عشر الهجري.

· سبب هذا الفقد هو تكرار الأسماء وذلك لحرص الأبناء على تخليد ذكرى ابائهم.

· كذلك من أسباب الفقدان هو عدم التميز بين شخصيتين:

الشخصية الأولى: عوض الصغير (عوض الغزي) هو الجد الجامع للعوضية وهو مدفون بعسقلان وكان وفاته سنة 924 هــ وقد أعقب ثلاث أبناء وهم السيد أحمد, والسيد محمد, السيد شمخ (مصر) والسيد محمد بن عوض الصغير مدفون بالقرب من والده بعسقلان.

الشخصية الثانية: عوض أبو صندوقة: هو الجد الجامع لعائلة صندوقة ونرجح انه عاش في القرن الحادي عشر هجري واعقب ثلاث ابناء (صالح , محمد, مصلح) وكان يصنع الصناديق لأهل الشام ولذلك لقب عوض ابو صندوقة وهذا ما ثبت لنا بالوثائق.



· إن السيد يوسف ليس من ابناء عوض أبو صندوقة بل من احفاده وقد ثبت لنا ان السيد يوسف عاش في نهاية القرن الثاني عشر الهجري والنصف الاول من الثالث عشر الهجري و بينه وبين عوض الصغير حوالي (300 سنة) اي ان بينهم ثماني أسماء مفقودة وكذلك بين السيد يوسف والسيد عوض ابو صندوقة اربع اسماء مفقودة.

· لا يقدح هذا الفقد في مصداقية الشجرة بل على العكس يكسبها المزيد من الإحترام, إذ في النهاية ما يهم الأفراد هو تواجد اسم كل واحد منهم متسلسلاً حتى أقرب جد مشترك, وما زاد عن ذلك فهو خير.



الاستنتاج:

· عوض الصغير هو الجد الجامع للعوضية مثل عائلة صندوقة وغيرها من العائلات.

· عوض أبو صندوقة هو الجد الجامع لعائلة صندوقة.

· ابناء عوض ابو صندوقة هم صالح ومحمد ومصلح فقط.



الخاتمة:

قدمنا في هذا الجزء تحليلاً مختصراً للمشجرة, حاولنا تصحيح بعض المعلومات المنتشرة بين افراد العائلة ولم يتم التطرق الى الكثير من المعلومات الموجودة لدينا وذلك حتى لا يكون فيه تشتيتاً للقارىء.

وفي النهاية نود التركيز على النقاط التالية:

أولاً:لم يكن هدفنا في هذه الدراسة النقد لمجرد النقد بل الهدف تصحيح المعلومات غير الصحيحة الواردة في المشجرة وفي الكتاب.

وذلك حتى لا نتهم بأننا ضد الكتاب وأن هدفنا التقليل من الجهد المبذول في كتابته.



ثانياً:في تحليلنا السابق تم الرجوع والإعتماد على وثائق عمرها ما بين (100-250) سنة تقريبا ولم يتم نشر اي معلومة غير موثقة, ولم نعتمد على ما يكتب في المنتديات, فالوثائق هي مرجعنا التي تبرهن على مصداقية المعلومة ووجودها الفعلي, وتعتبر المرجع الذي يحتكم إليه وتؤدي إلى كسب ثقة الآخرين بالمشجرة, وأما المنتديات فهي مكان للتواصل ومساعدة اهل هذا العلم علىافادة الناس, ولكنها لم تؤسس لتوثيق الأنساب لأي كائن كان, فكثير من النسابين الموثوقين لا يدخلونالمنتديات ولا يشاركون بها إما لكبر في السن او لعدم معرفة بقواعد استخدام الحاسوب وملحقاته.



ثالثاً: ان مشجرة آل صندوقة تحتاج الى توثيق اكثر وتصحيح لما ورد فيه من أخطاء, وهذه مهمة مجلس عائلة آل صندوقة في القدس الشريف المسؤول عن المشجرة القديمة, وهم المؤتمنون على نسب هذه العائلة. وكذلك من مهمة المجلس البحث عن بعض فروع عائلة ال صندوقة بعضها مشهورة بغير اسم صندوقة وذلك بالرجوع للمشجرة القديمة.



رابعا: أن ما قدمناه في هذه الدراسة هو عبارة عن جهد شخصي يحتمل الخطأ والصواب اعتمدنا فيه على ما توفر بين ايدينا من وثائق مع صعوبة الحصول عليها. وهو اجتهاد احببنا ان نضعه بين ايدي المهتمين بالنسب من عائلة صندوقة.





وأخيراً كل الشكر للأخ يوسف صندوقة الذي جعل من هذا المنتدى مكانا للتواصل والبحث التاريخي والنسبي.


وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين



المراجع:

1- دليل إنشاء وتحقيق سلاسل الأنساب تأليف د. عماد محمد العتيقي.

2- مقدمة ابن خلدون.
[/b]
[/size]

_________________
مدير موقع واذاعة شمس الاردن
www.sunjo.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف خليل صندوقة
مدير
avatar

علم :

عدد المساهمات : 610
نقاط : 356763
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
العمر : 53
الموقع الموقع : ديوان ال صندوقة

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   11/10/2011, 22:16

بصراحة الجزء الثالث ... يطرق باب مهم وحساس ... وعميق .,,,
باحرفه وكلماته وتواريخه وارقامه ..... لذا فقبل الرد العلمي عليه يحتاج الى دراسة معمقه له ... ودقيقة ... قد يدخل بعض الاعضاء ويكتفون بالتعليق عليه ببعض كلمات او حتى كلمة شكرا ... ثم يخرج ويكتفي .. ros1 .. ولكني اعتقد ان الموضوع بحاجة الى رد اوسع من ذلك .... وشكرااا لمن قام بهذه الدراسة

_________________
ذو العقل يشقى في النعيم بعقلِهِ ***وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ والناس قد نبذو الحفاظ , فمطلق *** ينسى الذي يولي , وعاف يندم لا يخدعنّك من عدوّ دمعةً ***وارحم شبابك من عدوٍ تُرحَمِ ومن البليّة عذل من لا يرعوي ***عن جهلِهِ , وخطاب من لايفهمِ ومن العداوة ما ينالك نفعُهُ ***ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ والذل يظهر في الذليل مودةً *** وأود منه لمن يود الأرقم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sundooga.yoo7.com
ibrahimsandouka2005



عدد المساهمات : 11
نقاط : 346511
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   12/10/2011, 10:00

الاخوه المحللين لكتاب ال صندوقه الكرام

السلام عليم ورحمة الله وبركاته اريد ان افيدكم ان التحليل الدي دكرتموه لا يحتاج الى الطريقه ىالخلدونيه ولا غيرها وكل ما في الامر ان شجرة العائله الموجوده في القدس من بداية الحسين بن علي رضي الله عنه الى السيد عوض الصغير المتوفي عام 924 هجريه فهي صحيحه وتقدر 31 جد منهم 23 جد وهو السيد عوض الكبير البطائحي الذي رافق السيد منصور الباز القبابي في هجرته من العراق الى مصر في القرن السادس الهجري وقد عاصر الظاهر بيبرس وكان مسؤول عن العهود والمواثيق في عهد الظاهر بيبرس ومقامه موجود في الزاويه الحمراء في فاقوس في المحافظه الشرقيه في مصر وبينه وبين السيد عوض الصغير 8 جدود المتوفي سنة 924

ومقامه في الجوره عسقلان اما ما بعد عوض الصغير فقد بقي النسب مهجورا اكثر من مائتي سنه وتعتبر هده الفتره الحلقه الناقصه في شجرة العئله وهدا الكلام منقول من افراد العائله الكبار الدين كانو موجودين عند فتح النسب عام 1930 ميلاديه وانا سمعته بنفسي من العم ابو هائل رحمه الله حيث قال يوجد عندنا نقص في شجرة العئله اكثر من مائتي سنه وهدا سبب لنا مشكله مع العائلا ت الاخرى التى تدعي انها من الاشراف العوضيه وهدا صحيح لان عائلة صندوقه في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي لا يتجاوز 50 شخص وعليكم تتبع اجدادكم في تلك الفره ودمتم عوضيه ام

اخوكم ابراهيم صندوقه العوضي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فواز صندوقه
مشرف متميز
مشرف متميز
avatar

علم : الوسام الذهبي

عدد المساهمات : 25
نقاط : 317131
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 40
الموقع الموقع : www.sunjo.net

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   12/10/2011, 19:54





اخي العزيز يوسف أشكرك على ردك الذي يدل على حس بالمسؤوليه اتجاه هذه العائلة

ولك كل الشكر


مني على هذا المنتدى الذي اصبح مكان للتواصل والتعارف والنقاش الجاد




[/b]

_________________
مدير موقع واذاعة شمس الاردن
www.sunjo.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فواز صندوقه
مشرف متميز
مشرف متميز
avatar

علم : الوسام الذهبي

عدد المساهمات : 25
نقاط : 317131
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 40
الموقع الموقع : www.sunjo.net

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   12/10/2011, 20:21




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي ابراهيم صندوقه العوضي





نحن عندما نعتمد على الوثائق هذا يدل على اننا نحلل باسلوب علمي ودقيق

وذلك لاننا نريد توخي الدقة بأي معلومة نكتبها وهذا لا يصح الا عندما نرجع للمصادر والوثائق

فنحن لا نعتمد على السمع او انه قيل كذا وكذا فكلنا نسمع كل يوم قصه جديده



واما قولك عن السيد عوض البطائحي فنحن نؤكد لك انه ليس له علاقة بالعوضي الصغير فهذا يختلف اختلاف كبير وهذه المعلومة ليس لها علاقة بالجزء الثالث علما بأنك ذكرتها عددة مرات وهي لم تثبت لدينا حتى نعتمد عليها


انت تطلب منا ان ننتبع اجدادنا

فارجو منك يا اخي ابراهيم أن تقرأ الجزء الثالث لانه يتكلم عن الفتره مابعد عوض الصغير









ولك كل الشكر مني وعلى ردك





[/size]

_________________
مدير موقع واذاعة شمس الاردن
www.sunjo.net


عدل سابقا من قبل فواز صندوقه في 13/10/2011, 09:45 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف خليل صندوقة
مدير
avatar

علم :

عدد المساهمات : 610
نقاط : 356763
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
العمر : 53
الموقع الموقع : ديوان ال صندوقة

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   12/10/2011, 22:28

يقول استاذنا ابراهيم صدقي صندوقة : ما بعد عوض الصغير فقد بقي النسب مهجورا اكثر من مائتي سنه وتعتبر هده الفتره الحلقه الناقصه في شجرة العئله وهدا الكلام منقول من افراد العائله الكبار الدين كانو موجودين عند فتح النسب عام 1930 ميلاديه وانا سمعته بنفسي من العم ابو هائل رحمه الله حيث قال يوجد عندنا نقص في شجرة العئله اكثر من مائتي سنه وهدا سبب لنا مشكله مع العائلا ت الاخرى التى تدعي انها من الاشراف العوضيه وهدا صحيح لان عائلة صندوقه في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي لا يتجاوز 50 شخص. انتهى الاقتباس

اسمح لي اخي الاستاذ ابراهيم ....ان اتوقف عند المعلومات التي وردت في كلامك اعلاه :
1- ترى لما بقيت شجرة النسب مهجورة 200 عام ولما ؟؟؟؟ واين كان محفوظة خلال هذه الفترة ؟؟؟
2- لما هذا الهجر سبب لنا مشكلة مع العائلات الاخرى ... هل لانها تدعي انها من ذرية العوض الصغير ... جيد ... هذا الادعاء يشير الى ان هذه العائلات لديها دليل على انتمائا للعوض الصغير ... ليتفضلوا ويقدموا لنا الدليل على صحة قولهم ... عندها نعترف بما يقولون ... وبغير دليل كيف لنا ان نصادق ونصدق صحة انتماء هذه العائلات لجدنا العوضي الصغير ... اذا كنا نحن من يحفظ الان هذه الشجرة لا نعلم صحة ما يقولون فكيف اذا هم يؤكدون ذلك !!! بصراحة يجب وضع حد لهذا الكلام إما اثباتا او نفيا ....
3- تقول استاذنا ابو حازم ... ان عائلة صندوقة في منتصف القرن الثامن عشر ميلادي لا تتجاوز 50 شخص .. ارجو منك لو سمحت ان تزيدنا علما بهذه المعلومة ... اي ان توضح لنا مصدر المعلومة حتى اذا سؤلنا عتها يوما ان نستطيع ان ندافع عنها بطريقة علمية ... وهل هناك إمكانية لمعرفة اسماء اولئك الاشخاص او اي منهم ... لان هذا قد يفيدنا في الابحاث القادمة ....

واما قضية الشيخ عوض الكبير ... فواضح ان في هذه الشخصية اختلاف ... هل هو العوض الكبير البطائحي او غيره ... وانا كما فهمت انك تجزم انه عوض البطائحي الذي هاجر مع منصور القبابي ... وارى الاخوة د. ايمن والاستاذ فواز يؤكدون انه ليس هو القصود .. وان عوض الكبير هو غير عوض البطائحي ... واعتقد ان هناك دليل قد يصح او لا يصح تم الاعتماد عليه للجزم بما قال ... فهل لنا نحن من نتابع هذا الموضوع ان نعرف دليل القول في الموضوع ... حتى نتجاوز نقطة الخلاف هذه وحتى لا تبقى تثار بين الحين والاخر ...

مع كل التقدير والاحترام لكم جميعا ros1




_________________
ذو العقل يشقى في النعيم بعقلِهِ ***وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ والناس قد نبذو الحفاظ , فمطلق *** ينسى الذي يولي , وعاف يندم لا يخدعنّك من عدوّ دمعةً ***وارحم شبابك من عدوٍ تُرحَمِ ومن البليّة عذل من لا يرعوي ***عن جهلِهِ , وخطاب من لايفهمِ ومن العداوة ما ينالك نفعُهُ ***ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ والذل يظهر في الذليل مودةً *** وأود منه لمن يود الأرقم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sundooga.yoo7.com
ibrahimsandouka2005



عدد المساهمات : 11
نقاط : 346511
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   13/10/2011, 10:23

الاخوه الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا اصر على ان جدنا السيد عوض الكبير البطائحي الدي مقامه في الزاويه الحمرا في فاقوس في المحافظه الشرقيه في مصر والدليل على ذلك ان معظم الاشراف العوضيه في تلك المنطقه ووالدة اشيخ ناصر منهم وقد تناقشت انا والاخ هائل في الموضوع وافاد ان الشيخ عوض الكبير هو نفسه الشيخ عوض الكبير البطائحي وكدلك يوجد مسجد كبير في الزنكلون نفس المحاظه باسم مسجد العوضي وفيه مقام السيد عبد الجليل العوضي وهو السيد عبد الجليل ابن عمر ابن احمد شوشه ابن علي الخاص ابن ابراهيم راعي اللجوج ابن احمد الطويل ابن ابو الخير ابن عوض الكبير البطائحي والعوضيه الموجودون في تلك المنطقه يحتفلون عنده كل عام ودمتم اشراف عوضه

اخوكم ابراهيم صندوقه العوضي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمن صندوقة



علم : الوسام الذهبي

عدد المساهمات : 28
نقاط : 293852
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   15/10/2011, 01:30


أخي الفاضل إبراهيم صدقي صندوقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن ما أوردته من معلومات عن عوض الكبير البطائحي قد تكرر في ردود سابقة لك. ولكن إسمحي أن أسجل بعض الملاحظات على ردك:


أولاً: إن الفترة التي ناقشناها في الجزء الثالث هي فترة ما بعد عوض الصغير ولم نتطرق إلى ما قبل عوض الصغير. وهذا ما لم نعرف ردك عليه.


ثانياً: إن ما ذكرته من معلومات بأن السيد عوض الكبير البطائحي جاء إلى مصر من العراق في القرن السادس الهجري و بينه وبين الحسين بن علي رضي الله عنه 23 جداً وبينه وبين عوض الصغير (المتوفى في القرن العاشر الهجري) 8 جدود.

ولكن لو إعتمدنا على التحليل العلمي (الطريقة الخلدونية كما تسميها أنت!!!) وسألنا أنفسنا السؤالين التاليين:

1) كيف يكون بين عوض الكبير البطائحي و الحسين بن علي 23 جدا علما بإن الفترة الزمنية بينهما أقل من ستة قرون (من الأول إلى القرن السادس الهجريين)

2) وفي المقابل كيف يكون بين عوض الكبير البطائحي وبين عوض الصغير 8 جدود علما بأن الفترة الزمنية بينهما تزيد عن أربعة قرون (من القرن السادس إلى القرن العاشر).


(أي في أقل من ستة قرون يوجد 23 جدا وفي مدة تزيد عن أربعة قرون يوجد 8 جدود فقط.


ثالثاً: تقول في ردك أن السيد عوض الكبيرالبطائحي الذي رافق السيد منصور الباز القبابي في هجرته من العراق الى مصر في القرن السادس الهجري وقد عاصر الظاهر بيبرس وكان مسؤول عن العهود والمواثيق في عهد الظاهر بيبرس.


لكننا نعلم أن الظاهر بيبرس ولد وتوفي في القرن السابع الهجري ( 620 ﮬ - 676 ﮬ) و أنه تولى الحكم في مصر في الفترة ( 658 ﮬ - 676 ﮬ)


فكيف نفهم أن السيد عوض الكبيرالبطائحي الذي هاجر الى مصر في القرن السادس الهجري عاصر الظاهر بيبرس الذي تولى الحكم في القرن السابع الهجري. فهذه الملاحظة بحاجة إلى توضيح.

رابعا: في المشجرة التي حصلنا عليها والتي يزيد عمرها عن 100 عام لم يذكر عوض البطائحي في عمود نسبنا المذكور فيها والذي يبدأ من علي بن أبي طالب وينتهي بعام 1200 ﮬ تقريباً.

خامساً: على الرغم من أن الرواية الشفوية هي من وسائل المعلومات في علم الأنساب, ولكن كيف لنا أن نعتمد على الرواية الشفوية مع توفر المصادر المكتوبة (بغض النظر عن رأينا الشخصي في هذه المصادر).

سادساً: أخي الفاضل, علينا أن نترك فترة ما قبل عوض الصغير لأن هذه الفترة موثقة ومثبتة في المشجرة القديمة الموجودة في القدس فلا داعي للإختلاف بشأنها, فلننتظر إلى حين فتح الشجرة ونأخذ منها عمود النسب الصحيح, ولكن أتمنى أن نركز جهودنا على فترة ما بعض عوض الصغير فمما لا شك فيه أن هناك أسماء سقطت من النسب في هذه الفترة.

وكل الاحترام والتقدير لك أخي الفاضل ولكل من شارك في هذا الموضوع وبخاصة الأخ يوسف صندوقة على مساهماته القيمة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahimsandouka2005



عدد المساهمات : 11
نقاط : 346511
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   15/10/2011, 08:13

اما بانسبه الى اولاد العم في واد السير الظاهر انه عندما يصبح الولد 20 سنه يكون وراه ولدين الهم زيد وبارك وبالنسبه للنقص في شجرة العائله فنحن في القدس نعرف دلك والسبب يعود ان النسب تنقل بين عدة افراد ولا نعرف سبب الاهمال وانت تعرف ان عوض الصغير كان في اوائل العهد العثماني ولا نعرف يمكن كان يوجد مضايقات في تلك الفتره اما بالنسبه للعائلات التي تدعي انها تعود الى عوض الصغير وعندها بينه عليها ان تبينها وكما قلت ان فترة الانقطاع هي التي سببت هدا الاشكال لان الفتره الزمنيه التي بيننا وبين عوض الصغير تقدر ب 500 سنه ونحن قبل 170 سنه لا يتجاوز عدد عائلة صندوقه سواء الدين كانوا في الخليل او الدين نزحو الى واد السير ونت تعرف كم كان عدد عائلة صندوقه قبل 150 سنه في واد السير وهد اكيد يثبت ان عائلات اخرى ترجع الى عوض الصغير اخوكم ابراهي صندوقه العوضي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahimsandouka2005



عدد المساهمات : 11
نقاط : 346511
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   15/10/2011, 08:35

سوف اعيد ما حدف في الرد على الموضوع لاحقا

اخيكم ابرهيم صندوقه العوضي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف خليل صندوقة
مدير
avatar

علم :

عدد المساهمات : 610
نقاط : 356763
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
العمر : 53
الموقع الموقع : ديوان ال صندوقة

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   15/10/2011, 19:01

حيا الله الاستاذ الكبير ابو حازم ... ابراهيم صدقي صندوقة
حيا الله الدكتور ايمن سليم صندوقة
حيا الله الاستاذ فواز صندوقة


احييهم واشكرهم على الطريقة العلمية التي يتبادلون فيها اطراف الحديث ... ان هذا الاسلوب في المناقشة ... يجب ان يكون نموذجا لكل من يسهى لتمحيص ودراسة وتدقيق الانساب .....
ان وجود نقص في شجرة النسب ... ليس غريبا ولا يؤثر في النهاية باهميتها ... فهذا هو حال كثير من اشجار النسب ..... ولا يعني هذا اننا نوافق على ما جرى من وقف التسجيل في الشجرة واهمالها ... ولا على القيام بمجرد المحافظة عليها من الضياع .... لا يا اخوتي ان من اوجب واجبات من يحمل ويحفظ شجرة النسب هو ... الفتح الدوري والتسجيل لكل مواليد صندوقة ... كل فترة محددة
*
*
*
*
*
تريدون ان تعرفوا كيف تضيع الانساب !!!!!
تريدون ان تعرفوا كيف فقدت مدة 200 عام من الشجرة كما يقول الاستاذ ابراهيم صدقي صندوقة ...

الجواب سهل ... وسهل جدا ....

خذ مثالا من الواقع المؤلم الحزين الذي نعيش الان ....
اين شجرة نسب صندوقة الان .....؟؟؟؟؟!!!!
من يحتفظ بشجرة نسب صندوقة الان ......؟؟؟؟؟!!!!

شجرة صندوقة الان لا يوجد بها اسم لهؤلاء الشباب .. اقصد د. ايمن صندوقة والاستاذ فواز صندوقة ... بل وازيدكم عجبا واسترابا وبيانا لكل من يبحث عن جواب كيف تضيع الانساب على يد بعض الاشخاص بسبب تعنتهم واستبدادهم برأيهم ...
هناك رجال في ال صندوقة اعمارهم زادت عن اربعين عاما ولم يسجلوا حتى الساعة في الشجرة .... بل والانكى ان هناك اشخاصا زادت اعمارهم عن خمسين عاما ولم يدون اسمهم في الشجرة ... بل وهناك اشخاص قد انتقلوا الى العالم الاخر ولم يسجلوا في الشجرة منهم الكهول ... منهم الرجال ... منهم الشباب ... منهم الاطفال ...
والان ... هل عرفتم كيف تضيع الانساب !!!! Sad Sad Sad
هل عرفتم كيف فقدنا 200 عام من شجرتنا !!!! Sad Sad Sad










_________________
ذو العقل يشقى في النعيم بعقلِهِ ***وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ والناس قد نبذو الحفاظ , فمطلق *** ينسى الذي يولي , وعاف يندم لا يخدعنّك من عدوّ دمعةً ***وارحم شبابك من عدوٍ تُرحَمِ ومن البليّة عذل من لا يرعوي ***عن جهلِهِ , وخطاب من لايفهمِ ومن العداوة ما ينالك نفعُهُ ***ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ والذل يظهر في الذليل مودةً *** وأود منه لمن يود الأرقم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sundooga.yoo7.com
ibrahimsandouka2005



عدد المساهمات : 11
نقاط : 346511
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   16/10/2011, 09:44

الاخوه الاعزاء السلام عليم ورحمة الله وبركاته
ان السيد عوض الصغير توفي سنة 924 هجريه اي بينه وبين الحسين بن علي رضي الله عنه 31 جد وهدا يتناسب مع ما جاء في المشجرات الاخرى وعندما اقول ان بينه وبين عوض الكبير 8 جدود وهو التاسع وهي تعادل حوالي 250 سنه اي ان
عوض الكبير كان موجودا في القرن السادس الهجري
اما بالنسبه للمقارن التي دكرتموها بين كل من الاخ سليم والاخوه غازي وهائل فهي غير صحيحه والسبب ان الاخ غازي تزوج جده عبد العزيز وكان عمره 70 وعنده 6 بنات وانجب من الزوجه الثانيه 4 اولاد
غازي حافظ عبد العزيز مصطفى يوسف صندوقه وانا اسمي ابراهيم صدقي احمد حسن مصطفى يوسف صندوقه وكدلك الاخ هائل ابن رشا د ابن علي ابن عوض ابن علي عوض ابن صالح وانتم تلتقون معه في صالح بعد 6 جدود وكيف يكون دلك والاخ سليم 11 جد والظاهر ان اولاد عمنا في واد السير عندما يصل عمره 20 سنه يكون معه ولدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فواز صندوقه
مشرف متميز
مشرف متميز
avatar

علم : الوسام الذهبي

عدد المساهمات : 25
نقاط : 317131
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 40
الموقع الموقع : www.sunjo.net

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   16/10/2011, 21:44

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البدايه اشكر الاخ يوسف والاخ ابراهيم على هذا النقاش البناء

اما ردي على ما تفضل به الاخ ابراهيم صدقي سأضيف فرع رابع من نفس احفاد يوسف فهل ايضا اباء الاخ هايل جاءهم اولاد على السبعين واجدادك اخي ابراهيم جاءهم اولاد على السبعين لذلك أضفت اسمك مع الفروع:

الفرع الأول:

السيد سليم بن موسى بن محمود بن إسماعيل بن محمد بن سالم بن أحمد بن صالح بن حسين بن صالح بن عوض الصغير (11 جيلا).

الفرع الثاني:

السيد هايل بن رشاد بن عوض بن علي بن عوض بن صالح بن عوض الصغير (7 أجيال).



الفرع الثالث:

السيد غازي بن حافظ بن عبد العزيز بن مصطفى بن يوسف بن عوض الصغير (6 أجيال).


الفرع الرابع

السيد ابراهيم بن صدقي بن احمد بن حسن بن مصطفى بن يوسف بن عوض الصغير ( 7 اجيال )

ولكم مني جزيل الشكر

_________________
مدير موقع واذاعة شمس الاردن
www.sunjo.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahimsandouka2005



عدد المساهمات : 11
نقاط : 346511
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   19/10/2011, 08:18

الاخ فواز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا عندما دكرت لك ان جد الاخ غازي تزوج وعمره 70 سنه اي ان بينه وبين جدنا يوسف 6 جدود وبيني وبين جدي يوسف 7جدود ونحن فرع واحد وليس فرعين كما تدعي
بالنسب للاخ هائل فهو يرجع الى جدكم صالح فهو الاخ هائل بن رشاد بن عوض بن علي بن عوض بن صالح 6 جدود اما بالنسب ه اخواننا في واد السير وصلوا الى 10 جدود وهم من نفس الجد صالح جد الاخ هائل كيف يكون دلك
اخوكم ابراهيم صندوقه العوضي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فواز صندوقه
مشرف متميز
مشرف متميز
avatar

علم : الوسام الذهبي

عدد المساهمات : 25
نقاط : 317131
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 40
الموقع الموقع : www.sunjo.net

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   19/10/2011, 12:36

[color=#008000]
[color=#008000][b]وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا اخ ابراهيم


انا عندما ذكرت اسمك لم اقل انه انت والاخ غازي من فروع مختلفه ولكن وضعت اسمك كمثال ورد عليك عندما قلت انه جد الاخ غازي تزوج وعمره سبعين سنه


فوضعت مثال اخر لتوضيح لك النقص في عمود نسبكم


وحتى الاخ هايل عنده نقص بعمود نسبه ما بعد صالح



للتوضيح مرة اخرى



الفرع الاول



السيد سليم بن موسى بن محمود بن اسماعيل بن محمد بن سالم بن احمد بن صالح بن حسين صالح بن عوض الصغير 11 جيلا


الفرع الثاني


السيد هايل بن رشاد بن عوض بن علي بن عوض بن صالح بن عوض الصغير 7 أجيال


الفرع الثالث: اخذنا مثالين من نفس الفرع هو الاخ غازي والاخ ابراهيم صدقي

كونه جد الاخ غازي حافظ عبد العزيز تزوج وكان عمره 70 وعنده 6 بنات وانجب من الزوجه الثانيه 4 اولاد لذلك اخذنا مقارنه اخرى وهو الاخ ابراهيم صدقي


الاول : السيد غازي بن حافظ بن عبد العزيز بن مصطفى بن يوسف بن عوض الصغير 6 أجيال

الثاني : السيد ابراهيم بن صدقي بن احمد بن حسن بن مصطفى بن يوسف بن عوض الصغير 7 اجيال


ملاحظه وحسب ما ثبت لنا ان كل الفروع السابقه فيها نقص


حسب ما ذكرنا في الجزء الثالث ان بين جدك يوسف وعوض الصغير بينهم 300 سنه وهذا ما ثبت لنا بالوثائق عمرها 300 سنه تقريبا


اخوكم فواز صندوقه







_________________
مدير موقع واذاعة شمس الاردن
www.sunjo.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahimsandouka2005



عدد المساهمات : 11
نقاط : 346511
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   22/10/2011, 10:00

الاخوه الاعزاء انا اعرف انكم اعتمدتم في نقاشم على السيد عبد الجليل الاسنوي الدي توفي سنة 836 هجريه الدي يعتمده ال شمخ جدهم
عبد الجليل الاسنوي توفي سنة 836 هجري
عوض الكبير توفي سنة 871 الفرق بينهما 35 سنه
احمد شمخ توفي سنة 909 هجريه الفرق بينهما 38 سنه
عوض الصغير توفي سنة 924 هجريه الفرق بينهما 15 سنه
وهدا لا يتفق مع اي قاعده من قواعد الانساب وقد تناقشت مع بعض اولاد شمخ في احد المنتديات وبينت لهم هدا لا ينطبق على نسبنا ولا مع الشجره النبويه للاشراف العوضه وهي مؤكد وجودها في شجرة العائله الموجوده في القدس واتمنى من الاخ هائل ان يفتح النسب ويعطينا المعلومات الصحيحه ويرح اعصابنا علما انني اعددت دراسه كامله عن نسب ال صندوقه من كدا سنه وقد توقفت عن نشره عندما علمت من الاخ هائل انه سوف يصدر كتاب
يوضح فيه جميع المعلومات الوارده في النسب وقد شاهدتم الكاتب بانفسكم اخوكم ابراهيم صندوقه العوضي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف خليل صندوقة
مدير
avatar

علم :

عدد المساهمات : 610
نقاط : 356763
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
العمر : 53
الموقع الموقع : ديوان ال صندوقة

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   22/10/2011, 18:56

الاستاذ الاخ ابراهيم صدقي صندوقة ابو حازم ...

اشكرك على مشاركاتك القيمة في هذا الموضوع ....
اخي ابو حازم ......
بما انك اععدت دراسة عن نسب ال صندوقة ...
وبما ان الكتاب الذي صدر من القدس الشريف لا يجيب على الاسئلة المطروحة ابد ابدا
وبما انك لم تنشر دراستك لتوقعك ان الكتاب سيجيب عليها

في ظل هذا الحال في ظل هذه المناقشات في ظل التيه الذي نعيش فيه الخاص باصولنا واجدادنا

فاني ارجوك غاية الرجاء ان تتفضل وتقوم بنشرها
فالواقع يناديك وابناء جلدتك ابناء صندوقة

ان تكشف الغطاء وتكشف الحقيقة لكل صندوقة لكل العالم


ظننا فيك ما خاب يوما .... واليوم ... لنا فيك الامل ايضا ... ان تنشر هذه الدراسة .... واعتقد شخصيا ان فيها معلومات قيمة .... وفيها اجابة على تساؤلات كثيرة ... التي للاسف تجاهلها .... الكتاب الذي صدر ... وكأن ابقاء الناس في حيرة وجهل ... من اصول انسابهم ... كأن هذا الحال هو المطلوب ...


مع كل اسف ....مع كل اسف

_________________
ذو العقل يشقى في النعيم بعقلِهِ ***وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ والناس قد نبذو الحفاظ , فمطلق *** ينسى الذي يولي , وعاف يندم لا يخدعنّك من عدوّ دمعةً ***وارحم شبابك من عدوٍ تُرحَمِ ومن البليّة عذل من لا يرعوي ***عن جهلِهِ , وخطاب من لايفهمِ ومن العداوة ما ينالك نفعُهُ ***ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ والذل يظهر في الذليل مودةً *** وأود منه لمن يود الأرقم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sundooga.yoo7.com
فواز صندوقه
مشرف متميز
مشرف متميز
avatar

علم : الوسام الذهبي

عدد المساهمات : 25
نقاط : 317131
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 40
الموقع الموقع : www.sunjo.net

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   23/10/2011, 03:24


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي العزيز ابراهيم صدقي في البداية ارى مدى اصرارك على الحديث عن عوض الكبير ونسيت ان الجزء الثالث هو
عن عوض الصغير

ارجو نشر دراستكم والتي اتمنى ان تكون مبنية على وثائق

كما اريد منكم توضيح لي ما هي القاعدة التي تمنع ان يكون الفرق بين وفاة الاب وابنه 15 عام واين هي المشكله

اقتباس من ردكم

السيد احمد شمخ توفي سنة 909 هجريه "
السيد عوض الصغير توفي سنة 924 هجريه الفرق بينهما 15 سنه

"وهدا لا يتفق مع اي قاعده من قواعد الانساب

ولكم جزيل الشكر

_________________
مدير موقع واذاعة شمس الاردن
www.sunjo.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم صندوقة
عضو فعال


علم :

عدد المساهمات : 319
نقاط : 355961
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
الموقع الموقع : السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   26/10/2011, 18:16

ارى في هذا النقاش عقم



والعقم لا يثمر

كمان ان الشجرة اختفائها عقم

وارى ان هناك هلاك بضياع 500 سنة من الاتصال بالجد



لذلك



رفعت الاقلام وجفت الصحف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فواز صندوقه
مشرف متميز
مشرف متميز
avatar

علم : الوسام الذهبي

عدد المساهمات : 25
نقاط : 317131
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 40
الموقع الموقع : www.sunjo.net

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   26/10/2011, 21:52


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخ ابراهيم نحن نسعى للحقائق وهذا ما انت ايضا تريده

لذلك نحن نطرح ما لدينا وكل شخص من عائلة صندوقه يطرح ما لديه كونه المشجره لا نستطيع مشاهدتها او معرفة ما بدخالها

واما ضياع النسب فهذا اخطاء القائمين عليها

كيف بضيع النسب وعلى حسب علمي انهم كانوا يفتحوا المشجرة

كل فتره

ونحن ايضا ننتظر الدراسة التي قام بعملها الاخ ابراهيم صدقي

_________________
مدير موقع واذاعة شمس الاردن
www.sunjo.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمن صندوقة



علم : الوسام الذهبي

عدد المساهمات : 28
نقاط : 293852
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   30/9/2012, 23:25

وبعد مرور اكثر من عام على هذا العمل لا زلنا بانتظار إكتماله بكشف كل المعلومات ونحن ايضا ننتظر الدراسة التي قام بعملها الاخ ابراهيم صدقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف خليل صندوقة
مدير
avatar

علم :

عدد المساهمات : 610
نقاط : 356763
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
العمر : 53
الموقع الموقع : ديوان ال صندوقة

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"   2/10/2012, 00:39

ونحن معكم ننتظر ... آملين ان لا يكون الامر قد نسي

_________________
ذو العقل يشقى في النعيم بعقلِهِ ***وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ والناس قد نبذو الحفاظ , فمطلق *** ينسى الذي يولي , وعاف يندم لا يخدعنّك من عدوّ دمعةً ***وارحم شبابك من عدوٍ تُرحَمِ ومن البليّة عذل من لا يرعوي ***عن جهلِهِ , وخطاب من لايفهمِ ومن العداوة ما ينالك نفعُهُ ***ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ والذل يظهر في الذليل مودةً *** وأود منه لمن يود الأرقم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sundooga.yoo7.com
 
دراسة تحليلية لكتاب "عائلة آل صندوقة- العوضي"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــدى آل صنـدوقــــــة :: قسم شجرة نسب آل صندوقة-
انتقل الى: